تنافس دراما الشرق والغرب على شاشة مصرية

القاهرة - محمد محمد الحمامصي

تساؤلات

تشارك ثماني دول عربية من بينها الإمارات والأردن والمغرب بـ 12 فيلماَ في الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي تمثل ما وصل إلى المهرجان حتى الآن وقبل ما يقرب شهر ونصف من انطلاقه المقرر في 27 نوفمبر القادم. كما تشارك دول جديدة لم تشارك فيه من قبل مثل فنزويلا وكرواتيا وأذربيجان.

وتسيطر نوعية العلاقات الإنسانية والاجتماعية على قصص الأفلام العربية، ومنها الفيلم الإماراتي "ظل البحر" بطولة إبرار الخضري، عمر الملا، ونيفين ماضي وإخراج نواف الجناحي، وتدور أحداثه حول شاب يقع في غرام فتاة، فيحاول أن يلفت انتباهها فيقع في مشاكل وسط مجموعة من التقاليد وثقافة المجتمع التي تعوق هذا الحب.

الفيلم الأردني "الجمعة الأخيرة" بطولة على سليمان، وياسمين المصري، وإخراج يحيى العبد الله، ويدور حول أب مطلق يكتشف أنه بحاجة للخضوع لعملية جراحية، وهو لا يستطيع تحمل التكاليف، فيعود إلى أسرته التي كان ابتعد عنها طلبا للمساعدة.

وتشارك لبنان بثلاثة أفلام هي "تاكسي بلد" الذي تدور أحداثه حول سائق سيارة أجرة يلتقي بمدربة لياقة بدنية أميركية وينشأ بينهما علاقة صداقة، وفيلم " تنورة ماكس" بطولة جوى كرم، شادي التينة، كارول عبده، وإخراج جو بو عيد، ويدور حول معاناة عائلة بيروتية في الهروب من لبنان أثناء اجتياح الجيش الإسرائيلي لبيروت عام 1982، وأخيرا "رجل الشرق" بطولة مجدي ماشموشي، كارولين حاتم، شادي حداد وإخراج جون كلود كودسي، ويدور حول رجل يعود لموطنه ويقابل امرأة غامضة كان ارتكب بسببها جريمة قتل.

المغرب أيضا تشارك بثلاثة أفلام هي "انظر للملك على وجه القمر" بطولة حسان بن خضرة، الياس بوجندر، بكر فكة، صوفيا هادى، وإخراج نبيل الحلو، ويتحدث عن ثمانين سنة من تاريخ المغرب انطلاقا من الانتفاضة الريفية عارضا لصور النضال والكفاح من أجل استقلال البلاد. وفيلم "المغضوب عليهم" بطولة رابي بن حجيل، ايسام بوالي، عمر لطفي، جميلة الهاوني، مصطفى الهواري، أمين ناجى، وإخراج محسن بصري، ويدور حول جدلية الحياة والفن وكيف يتحول الفن إلى حياة. وأخيرا فيلم "حكايات طفولة" بطولة بانيس بهلوك، روكو كومبوشيارو وإخراج إبراهيم فرتيج، ويدور حول طفل في العاشرة من عمرة يأخذنا في رحلة عاطفية إلى قلب حياته اليومية.

رحلة سينمائية
أما أفلام الدول الثلاثة التي تشارك لأول مرة فتقدم فنزويلا فيلم "كسر حاجز الصمت - Breach in the silence" للمخرج لويس اندريس رودريجز، من إنتاج عام 2012، وتدور أحداثه حول الشابة آنا التي تبلغ من العمر 19 عام وتعانى من ضعف فى السمع وتعمل في مصنع للغزل والنسيج مع أمها جوليا التي تستغلها في رعاية أخيها و أختها "مانويل وصوفا" ومعهم يعيش "أنطونيو" زوج أمهم جوليا والذي تعد آنا ضحية له وتتعرض للانتهاكات التي لا تعد ولا تحصى وستحدث العديد من المواقف، مما يجعل آنا تخذ قرارات تعطى القصة منحى غير متوقع.

أما كرواتيا فتقدم فيلم "طريق حليمة- Halima's path" والذي يروى دراما مأساوية لسيدة مسلمة، هي "حليمة" والتي تفشل في التعرف على بقايا جثة ابنها الذي قتل في حرب البوسنة، وتم دفنه فى أحدى المقابر الجماعية، وترفض "حليمة" أن تخوض تحليل الــ D.N.A لأنها تخفى سرا، أن هذا الابن هو ابنها بالتبني وليس الحقيقي، ثم تدرك أن الحل الوحيد هو الوصول إلى أم الشهيد الحقيقية، والتي لم ترها منذ 20 عاما وتحدث المفاجأة عند تصل حليمة للأم.

وأخيراً تشارك "أذربيجان" بفيلم "رجل البراري ـ Steppe Man "Cholchu"، وتدور أحداثه عن رجل يعيش بعيدا عن المدن، ويتصل فقط بالطبيعة ابتعاده عن المدنية يعلمه حكمة حياة البراري، لكنه يلتقي بسيدة قادمة من القرية، ويصبح لقاؤه بها صفحة جديدة في حياته وخطوة ضخمة داخل حياة صاخبة وغير مألوفة.