تمثالٌ لأمير الشعراء في باريس

كتب: أحمد فضل شبلول
مفاجأة

بدأت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري استعدادها الضخم، للدورة العاشرة (دورة شوقي ـ لامارتين) التي ستقام في العاصمة الفرنسية باريس، في شهر أكتوبر / تشرين أول، من العام القادم 2006، تحت رعاية منظمة اليونسكو.
وقد صرح د. محمد مصطفى أبو شوارب ـ مساعد أمين عام المؤسسة، عقب اجتماع مجلس الأمناء برئاسة الشاعر عبد العزيز سعود البابطين، وأمانة الكاتب المسرحي عبد العزيز السريع، أن المؤسسة ستصدر كتاب لامارتين "رحلة إلى الشرق" الذي يقع في حوالي ألف صفحة، بعد ترجمته إلى العربية، مع صدور طبعة جديدة منه بالفرنسية، لتواكب الحدث الكبير. أيضا ستنشر المؤسسة كتاب لامارتين "تاريخ تركيا"، وكتب أخرى مثل الترجمة العربية لكتاب عن الرحالة والكتَّاب الفرنسيين في مصر في القرن التاسع عشر، من تأليف جون ماري كاريه، وكتاب أنور لوقا عن الكتَّاب والرحالة المصريين في فرنسا في القرن نفسه، مع إعادة طبع الكتابين بالفرنسية أيضا.
أما عن الكتب التي ستصدر عن أمير الشعراء أحمد شوقي، فقد أوضح د. أبو شوارب، أن المؤسسة بصدد إصدار ببليوجرافيا كاملة لما كتبه شوقي، وما كُتب عنه، وخاصة ما كتبه معاصروه من أمثال: العقاد، وطه حسين، والمنفلوطي، والرافعي، وزكي مبارك، وأحمد حسن الزيات، وشكيب أرسلان، وغيرهم.
أما عن مفاجأة الدورة، فستكون تمثالا جديدا لأحمد شوقي يوضع في حديقة الشعراء بباريس. أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية