تليغرام أسوأ تطبيقات المراسلة تشفيرا

الاكثر شعبية

عمان - أصبحت تطبيقات المراسلة والدردشة جزءا من سلوكياتنا اليومية، ولا يخلو هاتف ذكي من أكثر من واحد منها، فقد أصبح اعتمادنا كبيرا عليها في المراسلة بدلا عن المكالمات الصوتية.

ووجود تطبيقات الدردشة على هواتف المستخدمين وتبادلهم من خلالها الصور والرسائل والفيديوهات الشخصية بكثرة أصبح يغري قراصنة الانترنت لاقتحامها وكشف أسرار المستخدمين وعلاقاتهم الخاصة.

وتعدى الأمر إلى استعمالها من قبل الاستخبارات الحكومية للتجسس على الأفراد، كما ورد في مقال مترجم في موقع ساسة بوست.

ويؤكد المقال أن الحل يكمن في تشفير المحادثة، فمعظم برامج المراسلة تستخدم الآن خاصية تشفير إند تو إند، حيث تستخدم هذه الطريقة خوارزمية رياضية معقدة لإخفاء بياناتك بحيث لا يراها إلا المستقبِل.

فلا يمكن لمزود الخدمة الاطلاع عليها، ولا حتى مطور تطبيق المراسلة، وهذا سيحد من قدرة أصحاب النوايا الخبيثة من قراصنة وحكومات من التجسس عليك.

وذكر الموقع أفضل التطبيقات التي تعمل على تشفير الرسائل وفي مقدمتها تطبيق سيغنال الذي يعد أفضل تطبيق لتشفير الرسائل عبر الهاتف.

ويعمل التطبيق على مزامنة نفسه مع كتيب مجلد جهات الاتصال، ويتيح الاتصال أو التراسل مباشرة مع أي شخص قام بتنصيب التطبيق على هاتفه، وقد حظي مطور البرنامج بمديح شديد من قبل خبراء أمن المعلومات.

يعتبر تطبيق واتساب الأشهر في الآونة الأخيرة، وقد أضاف مؤخرًا خاصية التشفير إند تو إند اعتمادًا على خوارزمية تطبيق سيغنال.

ويعد استخدام التطبيق في الدردشة مع الأهل والأصدقاء آمنا، للذين لا يريدون استخدام تطبيق بديل.

وقد قامت شركة أبل مؤخرا بإضافة خاصية التشفير إلى تطبيق آي مسج الخاص بها، إلا أن خبير التشفير في جامعة هوبكنز ماثيو غرين يقول: إن خاصية التشفير الجديدة لا تتبع أفضل الممارسات في عملية التشفير.

واكتشف غرين بمساعدة فريق معاون ثغرة في التطبيق تمكن القراصنة المحترفين من سرقة الصور والفيديوهات. ويعتقد الخبير أن أبل ستعمل على تحسين التطبيق، إلا أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت؛ لأن عدد الأجهزة التي تستخدم التطبيق كسر حاجز المليار جهاز.

ويعتبر الخبراء أن تطبيق تليغرام أسوأ تطبيق من ناحية الأمان، فعلى الرغم من أن مطوريه يزعمون إلا أنه يقوم بتخزين الرسائل على سيرفراته غير المشفرة، ويتيح التطبيق استخدام وضعية "آمن"، لكن قدرات التشفير الخاصة بالتطبيق ضعيفة وتشوبها العيوب.