تكريم 40 إعلامية أردنية بمناسبة يوم المرأة العالمي

المرأة ميزان للشمس والحضارة

عمان ـ بمناسبة يوم المرأة العالمي يكرّم المركز الأردني للإعلام 40 إعلامية أردنية ممن تركن بصمات واضحة في الإعلام الأردني خلال السنوات الماضية. ويأتي ذلك على هامش حلقة نقاشية ينظمها المركز تتناول دور المرأة الأردنية في الإعلام.
ووفقاً لمدير المركز، فإن الهدف من تكريم الإعلاميات الأردنيات هو "تحفيز وتأكيد ريادة المرأة الأردنية في كل مجالات الإعلام المسموع والمشاهد والمقروء والإلكتروني."
وتحضيراً للاحتفال بيوم المرأة العالمي أيضاً، نظمت جمعية النساء العربيات بالتعاون مع الاتحاد الأوربي ندوة في العقبة (جنوب) تمهيداً لبناء التحالفات بين الجمعيات النسائية المدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي، شارك فيها ممثلات عن 72 جمعية نسائية أردنية. وناقشت المشاركات خطة عمل التحالف النسائي من أجل الاعتراف القانوني بحقوق المرأة ووضع آلية عمل ورسائل موجهة لرئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب من أجل المصادقة النهائية على اتفاقية (سيداو) التي تنص على القضاء على جميع أشكال التميز ضد المرأة.
وتُظهر الأرقام الرسمية أن الأردن يتمتع بأعلى مستويات تعليم الإناث في الشرق الأوسط، إلا أن مشاركة المرأة الأردنية في القوى العاملة لا تمثل سوى 12% فقط من القوة العاملة. وتشير الأرقام إلى ارتفاع معدل البطالة بين الإناث (26% مقابل 13% للذكور)، حيث يعمل 38% من النساء في الدوائر الحكومية و21% في القطاع الخاص. وفيما يخص التمكين السياسي للمرأة فلها 6 مقاعد في البرلمان من أصل 110 مقعدا، كما لها 7 مقاعد في مجلس الأعيان من أصل 55، ويخصص لها ما نسبته 20% في عضوية المجالس البلدية، وتشكل النساء 3% في سلك القضاء، و8% من الأعضاء المؤسسين للأحزاب، و23% للأعضاء المنتسبين للنقابات و31% من أعضاء المجالس النقابية. (آكي)