تقنية مغربية تكشف هوية أرقام الهواتف المجهولة

10 آلاف مستعمل

الرباط - ابتكر شاب مغربي يعمل مهندس دولة، تطبيقا معلوماتيا يمكن المستخدم من معرفة هوية أصحاب الأرقام الهاتفية الثابتة المجهولة، وغير المسجلة في قائمة الهاتف المحمول، ووضعه للتحميل مجانا على الأنترنت.

وقال صاحب الابتكار، مروان لمحرزي علوي (26 سنة) "التطبيق يحمل اسم سيبلا وقد أطلقته يوم 15 آب/ اغسطس، وتطلب إنجازه 20 يوما".

ويمكن التطبيق الذي طوره مروان المستخدم من معرفة بيانات المتصل المجهول أو الأرقام غير المسجلة، انطلاقا من الاسم والعنوان، ويقوم تلقائيا بحفظ المعلومات التي حددها على ذاكرة الهاتف.

وأكد "بعد عملية جراحية، أمضيت فترة نقاهة ولم أجد الكثير لأفعله فطورت التطبيق الذي وضعته على الانترنت ليتمكن المستخدمون من تحميله مجانا".

وقالت مصادر مغربية إن التطبيق تم تثبيته من قبل أكثر من 10 آلاف مستعمل للهواتف الذكية بالمغرب خلال أقل من شهر.

ويعمل التطبيق الجديد خصوصا مع الجيل الجديد من هواتف "اندرويد"، ويمكّن صاحبه من الولوج إلى قاعدة بيانات شركة اتصالات المغرب، وأخذ المعلومات اللازمة لتحديد هوية المتصل واسمه وعنوانه.

وأفاد مروان أنه "قد يعدل عن تطوير التطبيق ليشمل هواتف أخرى مثل "آيفون" و"بلاكبيري"، أو تطوير المزيد من التطبيقات".

وقال إن السبب يعود إلى تحذيرات تلقاها من شركة اتصالات المغرب، التي "تريد متابعته قضائيا إذا لم يحذف التطبيق من على الانترنت"، على حد قوله.

وكانت شركة اتصالات المغرب قد طالبت الشاب المخترع بإيقاف التطبيق فورا أو مواجهة القضاء لأنه استعمل بياناتها بشكل متاح للجميع على الأنترنت.

واحتل التطبيق المعلوماتي الذي ابتكره مروان المرتبة الخامسة الأسبوع الماضي في تصنيف شركة "غوغل" المتعلق بأحسن التطبيقات المجانية الخاصة بالهواتف النقالة.

وأكد مروان أنه ليس لديه أي هدف ربحي من هذا الابتكار الذي وضعه على الانترنت لتحميله مجانا على الهواتف النقالة.