تقنية العرض ثلاثي الأبعاد تغزو 'فيو-ماستر'

إضفاء الابتكار على اللعبة التقليدية

واشنطن - كثيرون هم الأطفال الذين أدخلوا أقراصاً كرتونية في نظارات "فيو-ماستر" التي تعتزم غوغل التعاون مع ماتيل لتحديثها.

وكشفت شركة ماتل Mattel للألعاب، بالتعاون مع عملاق الانترنت الاميركي عن نسخة مطورة من لعبة "فيو ماستر" View-Master، التي شهدت انتشارا واسعا القرن الماضي، وكانت تُطرح في شكل نظارة تزود بأقراص دائرية مدمج بها صور ثنائية الأبعاد لتعرضها بشكل ثلاثي الأبعاد.

وتتيح النسخة الجديدة من النظارة لمستخدميها النظر في جميع الاتجاهات لمشاهدة أبعادا جديدة من الصور المعروضة عبرها.

وقد أعلن مصنع الألعاب وعملاق الانترنت عن إقامة شراكة بينهما لطرح نسخة محدثة من هذه النظارات في الأسواق مع تطبيق مخصص للهواتف الذكية.

وتعهدت المجموعتان بتقديم تجربة عميقة تسمح للمستخدمين بالتفرج على معالم وكواكب ومواقع مشهورة.

وطورت النسخة الجديدة من نظارة "فيو ماستر" اعتمادا على نظارة "كارد بورد" Cardboard، التي كانت قد كشفت عنها غوغل العام الماضي، وذلك لتقدم لمستخدميها عروضا ثلاثية الأبعاد لمجموعة مختلفة من الأماكن.

وقدم أول منظار فيو-ماستر في معرض دولي في نيويورك سنة 1939، ويسمح هذا الجهاز بالتفرج على صور مدمجة في أقراص تدخل فيه.

وقال دوغ وودليغ أحد المسؤولين في ماتيل: "إن إضفاء طابع تكنولوجي وابتكاري على هذه اللعبة التقليدية يقدم للأطفال تجربة معززة مع فرص لعب بعد أكبر، من خلال محتويات رقمية جديدة".

وستطرح النسخة المحدثة من المنظار بسعر 29,99 دولار مع مجموعة من الأقراص المصغرة التي تتضمن صورا، ويمكن شراء مجموعات إضافية من الصور بسعر 14,99 دولار.

وقالت ماتل أن مستخدمي نظارة فيو ماستر الجديدة يستطيعون الإنطلاق في رحلات افتراضية إلى مجموعة من أشهر الأماكن السياحية أو الطبيعية حول العالم أو إلى بعض الأماكن في الفضاء.

وأوضحت ماتل أن نظارة فيو ماستر المطورة ستقدم تجربة رقمية مناسبة بشكل كبير للأطفال، كما ستوفر لهم بيئة تعلم تفاعلية، خاصة أن النسخة الجديدة منها تستنسخ اللعبة الكلاسيكية ولكن بشكل مناسب للقرن الـ21.

وتتنافس الشركات العملاقة لدخول غمار عالم الواقع الافتراضي.

وكشف عملاق البرمجيات الاميركي مايكروسوفت عن نظارة الواقع الافتراضي هولولنس HoloLens ووصفها بأول كمبيوتر لاسلكي يدعم عرض المجسمات بتقنية "هولوغرام" ويتيح لمستخدمه التفاعل معها.

واشار مايكروسوفت إلى أنَّ نظارة هولولنس تعمل كجهاز منفصل لا يحتاج إلى الاتصال بأي أجهزة أخرى سواء كانت اجهزة كمبيوتر أو هواتف ذكية.

واعلنت شركة سامسونغ عن إطلاق خدمة لبث الفيديو الخاص بنظارة الواقع الافتراضي "جير في آر" التي كشفت عنها مؤخرا.

وتستعد شركة كارل زايس الألمانية لاقتحام عالم نظارات الواقع الافتراضي، وقد كشفت النقاب عن النظارة "في.آر.وان" المخصصة للهواتف الذكية.

وباتت هذه التكنولوجيا المعروفة لدى محبي العاب الفيديو والصناعيين او الطيارين، والتي عرضت خلال اللقاءات الدولية السابعة للواقع الافتراضي، اكثر استخداما في المجال الطبي وخصوصا في معالجة الخوف المرضي (الفوبيا).

ويؤكد خبراء ان السفر جوا والاصابة بالذعر عند رؤية عنكبوت او بصدمة اثر وقوع اعتداء او التوتر قبل التوجه الى ساحة المعركة او ادمان المخدرات، كلها حالات تغرق اصحابها في حالة من القلق المرضي بات من الممكن معالجتها في اطار الواقع الافتراضي.

وقالت برندا فيدرهولد مديرة مركز الواقع الافتراضي في سان دييغو في كاليفورنيا "لقد حالفنا الحظ لان هذا الاسلوب جاء بنتائج ايجابية لمعالجة معظم حالات الخوف المرضي اكان خوفا من التكلم امام الجمهور او من الطائرة او القيادة او من الاماكن المغلقة".