تفجير خط انابيب كركوك - بيجي في العراق

مئات الكيلومترات من خطوط الانابيب تحت رحمة المهاجمين

كركوك (العراق) - افادت متحدثة عسكرية اميركية ان النيران تشتعل بعد ظهر السبت في انبوب نفط يربط حقول نفط كركوك ومصفاة بيجي في شمال العراق وان الحريق ناجم على الارجح عن عملية تخريبية.
واوضحت الميجور جوسلين ابيرل من الفرقة الرابعة للمشاة، "هناك حريق. لا اعرف ان كان ناجما عن انفجار".
والقت القوات الاميركية القبض على الشيخ حاتم العاصي العبيدي، وهو من كبار زعماء العشائر العراقية، السبت، غرب مدينة كركوك النفطية لاشتباهها في تشجيعه على تخريب خطوط انابيب النفط" كما افاد مصدر عشائري.
وقال المصدر نفسه ان "القوات الاميركية هاجمت منزل الشيخ حاتم العبيدي في بلدة الرمال ومنزل ابن اخيه في بلدة الانصار حيث وجدت العديد من قطع السلاح واربعة ملايين دينار عراقي وذهبا اضافة الى قاذفة ار.بي.جي".
واوضح ان القوات الاميركية "اتهمت الشيخ عبيد بدعم الارهاب وخرق اتفاق وقعه مع الاميركيين لحماية ثمانية خطوط انابيب نفط وثلاثة خطوط كهرباء بين كركوك وتكريت".
وكان الشيخ العبيدي قد صرح في 18 اب/اغسطس بان بعض افراد عشيرته يمكن ان يكونوا مسؤولين عن هجمات على انابيب النفط ملمحا الى ان القوات الاميركية لا تدفع لهم المال الكافي.
وقد وقع الشيخ العبيدي في منتصف تموز/يوليو الماضي عقدا لمدة ثلاثة اشهر مع الاميركيين الذين بعد مواجهة سلسلة هجمات استهدفت شبكة الكهرباء والنفط اعتبروا انه من الافضل الاستعانة بالقبائل بدلا من تولي الامر بانفسهم.
وبموجب هذا العقد يتعهد الجيش الاميركي بان يدفع شهريا للشيخ العبيدي 78 دولارا عن كل كلم من خط الانابيب الخاضع لسيطرة عشيرته.