تصفيات كأس العالم: مصر تسحق السودان بالستة

هزيمة مع الرأفة

القاهرة - فازت مصر على السودان 6-1 الاحد في القاهرة في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثالثة المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا لكرة القدم 2006 في مصر ونهائيات مونديال 2006 في المانيا.
وسجل عبد الحليم علي (8 و31) وعمرو زكي (28 و50) وطارق السيد (63) واحمد عيد عبد الملك (72) اهداف مصر، وهيثم طمبل (82) هدف السودان.
وكانت ليبيا تعادلت مع ساحل العاج صفر-صفر، في حين فازت الكاميرون على بنين 4-1.
وتتصدر ساحل العاج الترتيب برصيد 16 نقطة مقابل 14 للكاميرون و13 لمصر و11 لليبيا و2 لكل من بنين والسودان.
وتنتظر مصر مباراتان في غاية الصعوبة في الجولتين الثامنة في ضيافة ساحل العاج، والعاشرة الاخيرة في ضيافة الكاميرون في حين تستضيف في التاسعة بنين.
وحقق المنتخب المصري اكبر فوز له على نظيره السوداني في تاريخ لقاءاتهما، فيما فشل الاخير في تحقيق اول فوز على مضيفه في عقر داره.
وبدأ المنتخب المصري اللقاء بهجوم ضاغط وكاد يهز الشباك في الدقائق الاولى بفضل محور العمليات المتمثل بالثنائي طارق السيد واحمد حسن الذي خاض مباراته الدولية ال101.
ولم يطل الامر اكثر من 8 دقائق حين نفذ السيد ركلة حرة من الجهة اليسرى تابعها عبد الحليم علي مباشرة في الشباك في غياب الرقابة الدفاعية وضعف الحراسة.
وصمد الدفاع السوداني المهزوز 20 دقيقة اخرى امام المد الهجومي المصري والمحاولات الخطرة دائما الى ان تمكن زكي من اضافة الهدف الثانية بنفس سيناريو الاول من ركلة حرة نفذها السيد نفسه لكن من الجهة اليمنى تلقفها زكي من امام المدافعين ووضعها طائرة في الشباك (28).
وانفرد محمد ابو تريكة في الجهة اليسرى وعندما حشر من الدفاع اعاد الكرة الى عبد الحليم الخالي من الرقابة فتابعها بقوة ارضية زاحفة استقرت داخل الشباك (31).
وندرت المحاولات الهجومية للمنتخب السوداني في هذا الشوط الذي استقبلت فيه شباكه 3 اهداف من اخطاء دفاعية واضحة.
وبدأ السودانيون الشوط الثاني بطريقة مغايرة واخذ المبادرة الهجومية فانفرد طمبل بنادر السيد (100 مباراة دولية) وتألق الاخير في ابعاد الخطر (48)، وتابع زكي برأسه سابحا كرة وصلته من الجهة اليمنى فمرت بجانب القائم الايمن (49) لكنه عوض بعد دقيقة بعدما استخلص احمد حسن، لاعب بشيكتاش التركي، الكرة من عمار بركة واعادها عرضية الى زكي الذي تابعها مباشرة داخل المرمى (50).
وعكس عبد الملك الذي حل محل زكي كرة عرضية من الجهة اليمنى على رأس عبد الحليم فمرت بجانب القائم الايسر (58)، واصاب احمد حسن الشبكة من الخارج (59)، وجنح عبد الملك في الجهة اليمنى واعاد كرة بالكعب الى طارق السيد الذي انحرف وسدد من زاوية ضيقة فاصابت كرته يدي الحارس وتحولت الى الشباك هدفا خامسا لمصر (63).
وجرب محمد شوقي بتسديدة ارضية سريعة فاهدر بجانب القائم الايمن (65)، ورد طمبل وتألق السيد مجددا (66)، ومرر حسني عبد ربه كرة طويلة خلف الدفاع السوداني انفرد على اثرها عبد الملك وهرب من الحارس ابو بكر شريف ودحرجها داخل الشباك مسجلا هدفه الدولي الاول في المسابقات الرسمية (72).
وعلت تسديدة طمبل العارضة (73) وانفرد نور الدين قلق بالسيد مستفيدا من ضعف الراقبة من جانب وائل جمعة لكنه اخفق في المتابعة وهو على باب المرمى (74)، وكاد البديل نور الدين عنتر يفتتح التسجيل بتسديدة قوية (77)، واستغل طمبل خطأ دفاعية جديدا لوائل جمعة وسجل هدف الشرف للسودان (82).
وكاد طمبل يفعلها مرة جديدة بعد دقيقتين (84)، وفوت عبد الملك فرصة هدف سابع في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.