تسلسل لأبرز الهجمات على مناهضين لسوريا في لبنان

تفجير يودي بزعيم الحزب الشيوعي السابق في 2005 (أرشيفية)

بيروت - قالت مصادر أمنية ان أنطوان غانم عضو مجلس النواب اللبناني المعارض لسوريا وستة اشخاص آخرين قتلوا الاربعاء قبيل ستة ايام فقط من عقد جلسة في المجلس لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وقالت المصادر إن انطوان غانم المنتمي الى حزب الكتائب كان بين سبعة قتلى ويبدو انه كان المستهدف الاساسي في الانفجار.

وكانت بيروت عرضة لسلسة تفجيرات في فترة السنتين والنصف سنة الماضية العديد منها استهدفت سياسيين مناهضين لسوريا. ومع كل تفجير كانت القوى المناهضة للوجود السوري في لبنان تسارع بتحميل سوريَّا مسؤوليَّته حتى قبل الانتهاء من التحقيقات.

وفيما يلي تسلسل لأهم الاحداث التي شهدها لبنان منذ اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في انفجار شاحنة ملغومة في بيروت في فبراير/شباط العام 2005 أودى أيضا بحياة 22 شخصا آخر:

- 16 فبراير/شباط 2005: 150 ألف لبناني على الاقل يشيعون جثمان الحريري في جنازة نددوا خلالها بسوريا.

- 28 فبراير/شباط: استقالة رئيس الوزراء المؤيد لسوريا عمر كرامي.

- 5 مارس/اذار: الرئيس السوري بشار الاسد يقول أمام البرلمان السوري ان قواته ستبدأ الانسحاب من لبنان.

- 26 ابريل/نيسان: آخر دفعة من الجنود السوريين يغادرون لبنان.

- 2 يونيو/حزيران: مقتل الصحفي البارز سمير قصير المعارض لسوريا اثر انفجار قنبلة في سيارته ببيروت.

- 19 يونيو/حزيران: فوز تحالف معارض لسوريا يقوده سعد الحريري نجل رفيق الحريري في انتخابات نيابية.

- 21 يونيو/حزيران: مقتل جورج حاوي زعيم الحزب الشيوعي السابق وأحد منتقدي سوريا في انفجار قنبلة داخل سيارته في بيروت.

- 20 أكتوبر/تشرين الاول: المحققون الدوليون يقولون في تقرير لمجلس الامن الدولي ان مسؤولين سوريين كبارا وحلفاءهم اللبنانيين ضالعون في مقتل الحريري. وسوريا تنفي.

- 12 ديسمبر/كانون الاول: مقتل جبران تويني الصحفي البارز وعضو البرلمان اللبناني والمعارض لسوريا في انفجار سيارة ملغومة قرب بيروت.

- 12 يوليو/تموز 2006: حزب الله يأسر جنديين اسرائيليين في غارة عبر الحدود في عملية أثارت حربا دامت 34 يوماً وخلفت ما لا يقل عن 1200 قتيل في لبنان و157 في اسرائيل.

- 11 نوفمبر/تشرين الثاني: استقالة خمسة من الوزراء الشيعة المؤيدين لسوريا بعد انهيار محادثات شملت كل الاحزاب بشأن إعطاء معسكرهم دورا أكبر في الحكومة.

- 21 نوفمبر/تشرين الثاني: مسلحون يغتالون وزير الصناعة بيار الجميل أثناء مرور موكبه في حي سن الفيل المسيحي ببيروت. ومجلس الامن الدولي يوافق بعد ساعات على الخطط الخاصة بإنشاء محكمة لمحاكمة المشتبه بهم في حادث اغتيال الحريري وحوادث القتل التالية.

- الأول من ديسمبر/كانون الاول: مؤيدون لحزب الله وحركة امل والزعيم المسيحي ميشال عون يبدأون اعتصاما في خيام خارج مقر رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في وسط بيروت في حملة مفتوحة لاسقاط الحكومة.

- 13 فبراير/شباط 2007: مقتل ثلاثة اشخاص في تفجير حافلتين قرب قرية مسيحية شمالي بيروت. ولبنان يقول في مارس/اذار ان اربعة سوريين من جماعة فتح الاسلام اعترفوا بتنفيذ التفجيرات. وتقول الحكومة اللبنانية ان فتح الاسلام هي جماعة فلسطينية صغيرة ترتبط بالمخابرات السورية. وتنفي الجماعة اي دور لها.

- 13 يونيو/حزيران: مقتل النائب المناهض لسوريا في البرلمان وليد عيدو وتسعة اشخاص اخرين في انفجار سيارة ملغومة بالقرب من ناد بحري في بيروت. وهو سابع مسؤول من القوى المناهضة لسوريا يتم اغتياله منذ فبراير شباط عام 2005.

- 19 سبتمبر/ايلول: النائب المسيحي المناهض لسوريا انطوان غانم يقتل في انفجار سيارة ملغومة في منطقة مسيحية في شرق بيروت.