تركيا 'تُنعش' الاقتصاد التونسي

مليار دولار حجم التبادل التجاري بين تركيا وتونس

تونس - وقعت تونس وتركيا الاثنين اربع اتفاقيات تعاون بينها اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار مخصص لانعاش الاقتصاد التونسي الذي تراجعت بعض قطاعاته الهامة في 2011.

ووقعت اتفاقية القرض الذي يجري سداده على فترة عشر سنوات وبفائدة ضعيفة، في اليوم الاول من زيارة وزير الاقتصاد التركي ظافر كاغلايان لتونس، بحسب ما افادت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية.

وتباحث الوزير التركي مع رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي.

كما وقع البلدان مذكرات تفاهم بشان اقامة منطقة تبادل حر وتبادل المنتجات الزراعية. ويتيح هذا الاتفاق الاخير لتونس رفع حصتها من صادرات التمور المعفاة من الاداء الجمركي الى تركيا لتبلغ خمسة آلاف طن سنويا.

كما ستتولى تركيا تدريب شبان تونسيين في مجال التجارة الخارجية والسياحة.

وتاتي زيارة وزير الاقتصاد التركي بعد زيارة قام بها وزير الخارجية التونسي رفيق بن عبد السلام لانقره في كانون الثاني/يناير الحالي.

وافتتح الوزير التركي الذي قدم الى تونس مع وفد من مئة رجل اعمال تركي، منتدى الاستثمار والتجارة الذي ينظم ببادرة من كنفدرالية المؤسسات المواطنة في تونس (كونيكت) ومنظمة اصحاب الاعمال التونسيين.

وقال الوزير التركي ان "تركيا مصممة على دعم تونس ومواكبة تقدمها من خلال اقامة مشاريع" اقتصادية مشيرا الى ان مستوى التبادل بين البلدين لا يزال ضعيفا جدا.

وتبلغ قيمة التجارة البينية بين البلدين 1,1 مليار دولار بحجم اجمالي للتبادل بقيمة 45 مليار دولار لتونس و375 مليار دولار لتركيا.

واضاف الوزير التركي "حان الوقت لوضع اسس تعاون فعال يتيح لتونس الاستفادة بشكل افضل من المبادلات مع تركيا" مؤكدا "الثقة" في قدرة الاقتصاد التونسي على تجاوز هذه الفترة الصعبة.