تركيا تلوح بإجراءات ضدّ اليونان بسبب 8 من 'الانقلابيين'

الجنود المطلوبون متهمون بالمشاركة في الانقلاب الفاشل

اسطنبول - نقل تلفزيون "خبر" التركي التابع للدولة على تويتر الجمعة عن وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو قوله إن أنقرة ستتخذ خطوات ضرورية بما فيها إلغاء اتفاق ثنائي مع اليونان لإعادة اللاجئين إلى تركيا.

من جهتها ذكرت شبكة "سي.إن.إن. ترك" الجمعة أن وزارة العدل التركية أرسلت إلى اليونان طلب ترحيل ثان لجنود مطلوبين في ما يتصل بمحاولة انقلاب العام الماضي بعد يوم من حكم محكمة يونانية برفض ترحيلهم.

وقضت المحكمة العليا اليونانية الخميس برفض ترحيل الجنود الثمانية الذين سعوا للحصول على اللجوء السياسي قائلة إنها تخشى على حياتهم في تركيا التي تزعم أنهم ضالعون في محاولة الانقلاب وتصفهم بأنهم خونة.

وأغضب القرار تركيا وزاد من التوتر العلاقات بين الجارتين.

وكانت الخارجية التركية قد قالت في بيان الخميس إن الحكم اليوناني مخالف للقانون الدولي وتحركه دوافع سياسية في ما يبدو وينتهك حقوق ضحايا محاولة الانقلاب في 15 يوليو/تموز.

وتابعت أن تركيا ستواصل مساعيها لضمان تسليم العسكريين ومحاكمتهم.

وجاء في البيان "نحتج على هذا القرار الذي يمنع الأفراد الذين هددوا حياة رئيسنا وقاموا بدور نشط في محاولة انقلاب أودت بحياة 248 مواطنا من المثول أمام القضاء التركي."

كما أعلنت الوزارة أن أنقرة ستجري "تقييما معمقا" لتأثير قرار القضاء اليوناني الذي اعتبرته "مدفوعا باعتبارات سياسية،" على "علاقاتنا الثنائية وتعاوننا في مكافحة الإرهاب".