ترغب باكتشاف مدينة 'العين'؟ اطلع على خريطتها السياحية

كل ما تود معرفته عن 'العين'

أبوظبي - طرحت "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" خريطة سياحية جديدة تساعد الزوار على اكتشاف المعالم التراثية والخيارات الترفيهية وأنشطة المغامرات في مدينة العين.

وجاء تطوير محتوى هذه الخريطة ذات التصميم المدمج والقابلة للطي بالتعاون مع بلدية العين وشركاء الهيئة من الجهات المعنية.

وأشار سعيد الظاهري مدير المعلومات السياحية في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" إلى أن الخريطة تسلِّط الضوء على عدد من المواقع الأثرية بالعين والمدرجة في قائمة اليونسكو للتراث الإنساني العالمي، وواحات المدينة العريقة، ونظام الري بالأفلاج وقلعة الجاهلي، وهي إحدى أهم الصروح التاريخية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر العين المدينة الوحيدة بدولة الإمارات المدرجة في قائمة التراث الإنساني العالمي، وأحد أقدم المناطق التي استوطنها الإنسان بصورة دائمة، وتشكل حالياً المركز التراثي والتاريخي لإمارة أبوظبي. وتم تصميم الخريطة السياحية الجديدة لتقود الزائر في أرجاء المدينة ومعالمها المتنوعة عبر أشكال ثلاثية الأبعاد للمرافق والمقاصد السياحية، ومنها متحف قصر الشيخ زايد وواحة العين وحدائق العين للزهور المعلقة، المسجلة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، وجبل حفيت، أعلى قمة في الإمارة والتي يصل ارتفاعها إلى 1.240 متراً.

وتقترح الخريطة على الزائر تجربة "طريق التراث" الافتراضي الذي يربط بين المعالم التاريخية والثقافية في أنحاء المدينة، ويدعو الزائر لاكتشاف مواقع التراث الإنساني العالمي والقلاع العتيقة التي تم ترميمها وتجديدها والقصور والمتاحف ومنها قلعة القطارة التي تحتضن حالياً مركزاً ومعرضاً للفنون.

ويستطيع الزائر المعني بالمغامرة إتباع "الطريق الترفيهي" الذي يُبرز تنوع الخيارات المتاحة في العين، من التجديف وركوب الأمواج في "مغامرات الوادي"، إلى سوق الجمال الوحيد في الدولة، وحديقة الحيوانات بالعين التي تضم ما يزيد عن 180 نوعاً من الحيوانات وأنشطة متعددة منها معرض لأفراس النهر.

وتوفر الخريطة كذلك مجموعة واسعة من المعلومات الهامة ومخطط لطرقات المدينة.

يذكر أن مفهوم التصميم الجديد سيجري تطبيقه في خريطة المنطقة الغربية لتقود الزوار إلى التنوع الجغرافي والطبيعي الفريد في هذه المنطقة، بما في ذلك الجزر الطبيعية والشواطئ الممتدة والصحراء الشاسعة التي تشكل حوالي ثلثي مساحة إمارة أبوظبي. وسيتم طباعة هذه الخريطة قبل نهاية العام الجاري، لتوفر معلومات شاملة عن مدينة المرفأ الشاطئية وواحة ليوا وجزيرة دلما ذات التراث البحري العريق وجزيرة صير بني ياس الوجهة السياحية التي تجمع بين المواقع الأثرية والمحمية الطبيعية والمرافق السياحية.

وتتوفر الخرائط باللغتين العربية والانجليزية في مراكز المعلومات السياحية التابعة لـ"هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة"، ويمكن تحميلها من الموقع السياحي: www.visitabudhabi.ae.