ترغب باقتناء سيارة أجرة؟ جرب الكهربائية!

طوكيو
البطارية تكفي 100 كيلومتر

يضحك يوشيهيكو تاكاهاشي من قلبه ضحكة مهذبة عند سؤاله عما اذا كان يشعر بالملل من تكرار نفس الحديث مع الركاب وهو يسير بهم في أنحاء طوكيو بسيارته الاجرة الكهربائية ذات اللونين الابيض والازرق.

تتكرر على مسامعه أسئلة مثل "ما هي عدد المرات التي يتعين عليك فيها أن تشحن السيارة"؟ و"ما هي المسافة التي يمكن أن تقطعها"؟ و"هل هذه السيارة لا تحدث انبعاثات فعل"؟

لكن تاكاهاشي اعتاد على مثل هذه الاسئلة خلال فترة مدتها 90 يوما خصصت لتجربة أسطول من سيارات الاجرة الكهربائية ومحطة لشحن البطاريات في أول خطوة من نوعها في العالم.

وقال "هذه بالنسبة لاغلب الناس أول مرة يركبون فيها سيارة كهربائية... لا تزعجني مثل هذه الاسئلة".

وهذا البرنامج التجريبي وضعته شركة بيتر بليس ومقرها كاليفورنيا ويجري تنفيذه بالاشتراك مع الحكومة اليابانية ونيهون كوتسو أكبر شركة مشغلة لسيارات الاجرة في طوكيو. وهو يهدف الى اختبار مدى فاعلية سيارات الاجرة الكهربائية بالكامل كوسيلة للحد من الانبعاثات واستهلاك الوقود.

وبعد أول تجربة ناجحة دخل البرنامج المرحلة الثانية هذا الشهر لتقييم أداء البطارية وسلوك السائقين واعتبارات أخرى.

واذا سارت الامور على ما يرام تأمل شركة بيتر بليس أن تقنع احدى الشركات المصنعة للسيارات بانتاج سيارات أجرة من هذا النوع للعمل على نطاق واسع في العاصمة اليابانية.

وسيارات الاجرة التي يجري اختبارها حاليا هي سيارات نيسان ذات دفع رباعي يطلق عليها اسم كاشكاي في بعض الاسواق. ولا تشارك نيسان في هذا البرنامج بشكل مباشر اذ أن شركة أخرى أدخلت تعديلات على السيارات وأضافت اليها البطاريات التي زودتها بها شركة ايه 1 2 3 سيستمز ومقرها الولايات المتحدة.

وتقدر بيتر بليس أن سيارات الاجرة في طوكيو وعددها 60 ألفا تمثل اثنين في المئة فقط من السيارات على الطرق لكنها مسؤولة عن 20 في المئة من الانبعاثات.

ويقول كيوتاكا فوجي رئيس بيتر بليس اليابانية ان تحويل سيارات الاجرة الى سيارات كهربائية سيساعد على تحسين البيئة وربما يشجع على نشر هذا النوع من السيارات بين العملاء الدائمين.

ورد فعل الركاب مشجع حتى الان.

فمن بين 700 رد تم جمعها من استطلاعات للرأي أجريت خلال ثلاثة أشهر حتى يوليو تموز رأى 97 في المئة من الركاب أن تجربتهم كانت ايجابية.

وتقول بيتر بليس انه عندما سئل الركاب عما اذا كانوا يفضلون استخدام سيارة أجرة كهربائية بالكامل بدلا من السيارة التقليدية رد 70 في المئة بالايجاب في حين قال 80 في المئة انهم يريدون أن تكون جميع سيارات الاجرة في طوكيو كهربائية.

وتاكاهاشي -وهو واحد من ثمانية سائقين تابعين لشركة نيهون كوتسو يقودون سيارات الاجرة الكهربائية- راض أيضا عن تجربته.

ورغم أن أكبر مدى للسيارة هو 100 كيلومتر فقط عندما تكون البطارية مشحونة بالكامل مما يتطلب شحنها أربع أو خمس مرات في كل نوبة عمل قال تاكاهاشي انه يقل نفس عدد الركاب الذي كان يقله في سيارة الاجرة العادية وهو 22 أو 23 راكبا يوميا في المتوسط.