تراجع بورصات الخليج وسط مخاوف حول الاقتصاد الأميركي

دبي
أزمة الديون الأوروبية تلقي بظلها على البورصات العربية

هبطت معظم أسواق الأسهم في الخليج الخميس وسط مخاوف على نطاق واسع بشأن الاقتصاد الامريكي بينما دفعت نتائج جديدة للربع الثاني من العام بورصة دبي الي إغلاق مرتفع.

وتعافت الأسهم العالمية من انخفاضات هبطت فيها الي أدنى مستوياتها في 11 شهرا لكن المعنويات في المنطقة تضررت في التعاملات الصباحية المبكرة بعد موجة بيع مكثفة في أسواق الولايات المتحدة وأوروبا واليابان في الجلسة السابقة بفعل المخاوف بشأن أزمة الديون والنظام المصرفي في مجموعة اليورو.

وانخفضت الأسهم العمانية للجلسة الخامسة على التوالي لتسجل مجددا أدنى مستوى في عامين. وأغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية منخفضا 0.8 بالمئة.

وهوى سهم النهضة للخدمات 5.7 بالمئة بسبب مخاوف المستثمرين من تأثر أرباح الربع الثاني بدعوى قضائية. وقالت ادارة الشركة انها ستعلن النتائج في 16 اغسطس اب.

ويتوقع محللون انخفاض قيمة أصول للشركة اثر ارجاء طرح عام اولي مزمع بقيمة 500 مليون دولار لوحدتها توباز للطاقة في وقت سابق من العام.

وعمد المستثمرون للبيع لجني أرباح في أسهم بنك مسقط عقب مكاسب الاربعاء حينما دفع المشترون الاجانب السهم للارتفاع. وأغلق السهم منخفضا 1 ر2 بالمئة.

وفي أنحاء أخرى تراجع مؤشر بورصة قطر 0.3 بالمئة الى 8107 نقاط موسعا خسائره منذ بداية اغسطس اب الي 3.5 بالمئة.

وفاقت الأسهم الهابطة الأسهم الرابحة بفارق 13 الي 6.

وقال مروان شراب نائب الرئيس وكبير المتعاملين لدى جلف مينا للاستثمارات "تتفاعل السوق مع الاسواق العالمية. انه استمرار للمخاوف والاحجام عن المخاطرة على المستوى العالمي مما يؤثر على أسواق المنطقة وأسواق أخرى مثل السلع الاولية."

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5 بالمئة ليغلق على 2589 نقطة.

وتراجع سهم بنك الخليج الاول 3.2 بالمئة وسهم دانة غاز 1.8 بالمئة رغم اعلان الشركة نتائج تجاوزت التوقعات. وتضاعف صافي أرباح دانة غاز في الربع الثاني الى أكثر من ثلاثة أمثاله.

وقالت المجموعة المالية-هيرميس في مذكرة "تظهر هذه النتائج ربعا آخر قويا لدانة غاز بفضل ارتفاع أسعار النفط والغاز وأداء التشغيل وهو الأكثر أهمية.

"وبناء على ذلك نتوقع أن تزيد الشركة انتاجها وبصفة خاصة في كردستان مع مضي العام ومن ثم نتوقع زيادة في نمو الارباح."

وانخفض مؤشر سوق الكويت 0.9 بالمئة متراجعا في ست من الجلسات السبع السابقة.

وأغلقت معظم أسهم الشركات الكبيرة على انخفاض حاذية حذو اتجاه نزولي في المنطقة. وتراجع سهم زين واحدا بالمئة وسهم بنك الخليج اثنين بالمئة وسهم بنك بوبيان 1.7 بالمئة.

وخالف سهم شركة الاستثمار بيت التمويل الكويتي الاتجاه النزولي ليرتفع 2 ر2 بالمئة. وأعلن بيت التمويل أنه يتوقع أن يجني 40 مليون دولار أرباحا نتيجة لعقد وقعته شركة تابعة له مشيرا الى أن هذه الارباح سيتم ادراجها ضمن بيانات الربع ‏الرابع فى حال تحقيق كافة شروط العقد.

ودفع سهم ديار للتطوير مؤشر سوق دبي للصعود 0.2 بالمئة في أواخر التداول.

وقفز سهم ديار 4.2 بالمئة بعدما أعلنت الشركة أنها عادت الى الارباح في الربع الثاني من العام مع تسليم منازل من مشروعاتها المستكملة مؤخرا.

وأغلق سهم الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) مرتفعا وزاد 2.1 في المئة بعد ان تخلى عن بعض المكاسب التي حققها في وقت سابق أثناء الجلسة حينما صعد 4.7 بالمئة. وأعلنت الشركة يوم الخميس ارتفاع صافي أرباح الربع الثاني بنسبة 9 بالمئة.