تداول الأسهم في بورصة العراق يبلغ 115 مليون دولار العام الماضي

التحول من التداول الورقي الى الالكتروني

عمان - افاد مسؤول عراقي الخميس في عمان بان سوق العراق للاوراق المالية عقدت 93 جلسة تداول جرى خلالها تداول 58 مليار سهم بقيمة 146 مليار دينار عراقي (115 مليون دولار) عام 2006.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن طالب الطبطبائي، رئيس مجلس محافظي سوق العراق للاوراق المالية، قوله "جرى تداول 58 مليار سهم بقيمة 146 مليار دينار عراقي (115 مليون دولار) العام الماضي في سوق العراق للاوراق المالية".
واضاف الطبطبائي في تصريحات على هامش مؤتمر حول العمل المصرفي في العراق عقد في عمان ان السوق التي "تضم مائة شركة نفذت العام الماضي 93 جلسة تداول بمعدل جلستين اسبوعيا".
كما اعلن ان "بورصة العراق ستنتقل بعد اربعة اشهر من التداول الورقي الى التداول الالكتروني" موضحا انه "لن يتم ادراج كل الشركات دفعة واحدة لانها ممارسة جديدة وتستحق الحذر خوفا من الوقوع في الخطأ".
ووفقا للطبطبائي تأسست سوق العراق للاوراق المالية بعد الحرب على العراق عام 2003 الا ان "تردي الوضع الامني اثر على وضع السوق ونشاط التداول فيه".
وناقش المؤتمر الذي اختتم اعماله الخميس في عمان والذي نظمته الحكومة العراقية بالتعاون مع الوكالة الاميركية للانماء الدولي على مدى يومين العمل المصرفي في العراق وتحديات القرن الحادي والعشرين.
وشارك في المؤتمر مسؤولون حكوميون عراقيون واميركيون الى جانب مسؤولي المصارف في العراق وفي عدد من الدول العربية وممثلين عن صندوق النقد والبنك الدوليين.