تحويل 'سواح' إلى إعلان تجاري يغضب المصريين

هاني شاكر: ما عاش ولا كان اللي يمس تاريخ العندليب

القاهرة - أثار استخدام أغنية "سواح" للراحل عبدالحليم حافظ في اعلان إحدى المنتجات القطنيّة، موجة استياء كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وانتقد محمد شبانة، نجل شقيق الفنان عبدالحليم حافظ، استخدام أغنية سواح في إعلان شركة لتصنيع الملابس الداخلية.

وفي التفاصيل، تحوّلت أغنية سواح لعبدالحليم حافظ وألحان بليغ حمدي إلى إعلان للملابس الداخلية مع تغيير الكلمات حتى يتناسب مع المنتج، وذلك دون الرجوع إلى أصحاب حقوق الملكية الفكرية.

وقال شبانة، خلال مداخلة هاتفية عبر احد البرامج المصرية إن المسؤولين يجب أن يسنوا قوانين تحكم استغلال التراث الفني بما يحافظ على قيمته.

وتابع نجل شقيق عبدالحليم حافظ، أن نقيب الموسيقيين هاني شاكر أخبره قائلاً: "ما عاش ولا كان اللي يمس تاريخ عمك العندليب".

وكان الفنان هاني شاكر، قد أبدى غضبه من استخدام أغنية سواح للعندليب فى أحدث إعلان لشركة ملابس داخلية، مؤكداً رفضه التام لحدوث شيء كهذا.

وأكد هاني شاكر فى تدوينه له عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه يتفق تماماً مع رأي الإعلامي عمرو أديب وأنه لا يصح استخدام الأغاني الوطنية في الإعلانات، كما ينطبق الأمر على أغاني العندليب التي يرفض استخدامها في أغاني ملابس داخلية.

وقال في تغريدته على تويتر: "أضم صوتي لصوت صديقي عمرو أديب في أنه لا يليق استخدام الأغاني الوطنية في الإعلانات كما لا يليق استخدام أغاني العندليب في الإعلان عن ملابس داخلية".

وأشارت مصادر صحافية مصرية إلى أن المنتج محسن جابر يسعى إلى وقف عرض هذا الإعلان بالقانون، وسيطالب بغرامة مالية كبيرة ضد كل من يتعدى على حقوق الملكية الفكرية لشركة عالم الفن.