تحركات على مستوى عال لإقامة منظمة عالمية للغاز

موسكو - قال مصدر بوزارة الطاقة الروسية الجمعة ان الدول الرئيسية المصدرة للغاز في العالم ستوفد وزراءها الى منتدى على مستوى عال يُعقد في موسكو في 17 من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لبحث إمكانية إنشاء ميثاق لمنتجي الغاز.

وقال المصدر مُشترطا عدم الكشف عن اسمه "القضية الرئيسية للمنتدى هي العمل لتحويله باطراد الى منظمة".

وكانت روسيا أكبر دول العالم تصديرا للغاز لمحت الى اهتمامها بانشاء منظمة لمصدري الغاز على غرار منظمة أوبك بالعمل مع ايران وقطر وفنزويلا ونيجيريا والجزائر وليبيا التي ستجتمع في المنتدى.

وتريد ايران تحويل المنتدى الى منظمة رسمية على غرار اوبك ذلك التجمع المؤلف من 13 عضوا ويتخذ قرارات الانتاج التي يمكن ان تؤثر في أسعار النفط العالمية.

وكانت اوروبا والولايات المتحدة حذرتا من مثل هذا التجمع قائلة انه قد يُشكل خطرا على أمن الطاقة العالمي وانه قد يُتيح مجالا للتلاعب بالأسعار.

واستبعد المصدر في وزارة الطاقة الروسية فكرة تجمع لمنتجي الغاز على غرار اوبك.

وقال "نحن لا نتحدث عن تكتل. ليس هذا جزءا من الصورة".

وكان الرئيس السابق ورئيس الوزراء الحالي لروسيا فلاديمير بوتين قال ان إنشاء اوبك للغاز فكرة مثيرة للاهتمام لكنها تتطلب دراسة متعمقة. وهونت شركة تصدير الغاز الروسية العملاقة غازبروم مرارا من الفكرة قائلة انها ليست مجدية.

وفي أوائل يونيو/حزيران استضافت روسيا مجموعة عمل من الدول الرئيسية في تصدير الغاز في العالم وهو اجتماع نُظر إليه الى حد كبير على انه حلقة نقاش.