تحركات شعبية مصرية للاحتجاج على ترشيح مبارك

القرار لاقي انتقاد واسع في مصر

القاهرة - دعت احزاب وحركات شعبية مصرية معارضة الى تظاهرة مساء السبت في ميدان التحرير وسط القاهرة احتجاجا على ترشيح الرئيس المصري محمد حسني مبارك لولاية رئاسية خامسة.
ودعا بيان اصدرته سبعة احزاب وسبع حركات شعبية الى تظاهرة مساء السبت في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية للاحتجاج على ترشيح الرئيس المصري نفسه لولاية خامسة.
ورأى البيان ان هذا الترشيح "مواجهة صريحة لمشاعر الشعب المصري الرافضة لقرار مبارك ترشيح نفسه (...) بعد ان حكم البلاد قرابة ربع قرن عمل خلالها على استمرار حالة الطوارئ وترسانة القوانين المقيدة للحريات وانتهاج سياسات اقتصادية أدت الى افقار متزايد للملايين من ابناء شعبنا".
كما اشار البيان الى "عجز النظام الفادح في مواجهة الارهاب واصراره على انتهاج سياسات امنية قمعية كرست التعذيب والاعتقال واهدرت ابسط حقوق الانسان".
والقوى التي وقعت البيان هي احزاب التجمع والغد والعمل وحركة الكرامة والشيوعي المصري والشعب الاشتراكي ومنظمة الاشتراكيين الثوريين.
اما الحركات الشعبية فهي الحملة الشعبية من اجل التغيير (الحرية الان) والحركة المصرية من اجل التغيير (كفاية) وشباب من اجل التغيير وادباء وفنانون من اجل التغيير ومحامون من اجل التغيير وتجمع المحامين الديمقراطي ونساء من اجل الديمقراطية.
وبدء جزء كبير من هذه الحركات نشاطاته من اجل التغيير في العام الاخير.
وبرز هذه الحركات "كفاية" التي باتت تنظم تظاهرات احتجاجية اسبوعية ضد اعادة تولي الرئيس المصري الحكم لفترة جديدة او توريث ابنه جمال الحكم.