بيليه يعتذر بعدما نصح المحتجين بالاكتفاء بمساندة المنتخب

'اخرس انت غبي'

ريو دي جانيرو (البرازيل) - اكد اسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه دعمه التام للحراك الاجتماعي الذي يهز البرازيل منذ حوالي 10 ايام، مطالبا بان لا تفسر دعوته من اجل مؤازرة المنتخب الوطني في كأس القارات المقامة على ارضه بشكل خاطئ.

"ارجوكم، لا تسيئوا فهمي! انا اساند 100 بالمئة هذا الحراك من اجل تحقيق العدالة (الاجتماعية) في البرازيل!"، هذا ما كتبه بيليه في حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

واضاف "أطالب الجميع فقط بمؤازرة منتخبنا البرازيلي وعدم صب احباطهم على اللاعبين...شكرا جزيلا!".

وكان بيليه، الفائز مع المنتخب البرازيلي بلقب مونديال 1958 و1962 و1970، طالب الاربعاء في فيديو مصور بمؤازرة المنتخب الوطني الذي فاز في تلك الليلة على نظيره المكسيكي (2-صفر) في البطولة التي يحتضنها حتى 30 الحالي، لكن جملة معينة في الشريط اثارت حفيظة المتظاهرين حيث قال: سننسى هذا الجدل القائم حاليا في البرازيل وسنفكر بان المنتخب البرازيلي هو بلدنا ودمنا.

وكان رد فعل مستخدمي الانترنت سريعا على تصريح بيليه حيث كتب بعضهم "اخرس"..."انت غبي، بيليه، يا له من جنون".

واهتزت البرازيل بأضخم تظاهرات اجتماعية منذ 21 سنة وقد وصل عدد المتظاهرين الى مليون شخص موزعين على عدد من المدن الاساسية التي شهدت مواجهات مع الشرطة ما ادى الى اصابة عشرات الاشخاص اضافة الى مقتل شخص عن طريق الخطأ بعد ان صدمته سيارة.

ويحتج المتظاهرون على ارتفاع اسعار النقل العام ونفقات تحضير مونديال 2014 واخذت الاحتجاجات في بادئ الامر طابعا سلميا لكن سرعان ما اصبحت عنيفة ما دفع القيمين على الامن الى ارسال افراد من القوة الوطنية، وهي فرع نخبوي من الشرطة الفديرالية مختص بمكافحة الشغب، الى المدن الست المضيفة للبطولة (فورتاليزا وريو دي جانيرو وسالفادور دي باهيا وبيلو هوريزنتي وريسيفي وبرازيليا).