بيروت تفتح قاعات السينما للافلام الاوروبية

'جريمة صغيرة' تفتتح المهرجان

بيروت - ينطلق الخميس في بيروت مهرجان السينما الاوروبية التاسع عشر الذي يستمر إلى 9 كانون الاول/ديسمبر في سينما متروبوليس، بعرض افلام متعددة الانماط والتوجهات، من سياسية وبوليسية واجتماعية وعاطفية، تتارجح بين الكوميدية والدرامية، وتعكس واقع الثقافة الاوروبية المتنوع.

ويفتتح المهرجان بفيلم "جريمة صغيرة" للمخرج القبرصي كريستوس جورجيو وبحضوره، يحكي قصة شرطي متخرج حديثا يحلم باكتشاف جرائم كبيرة وكان له ما تمنى بعدما اكتشف جثة في قعر منحدر. والاجواء البوليسية ايضا تطبع الفيلم البلغاري "عملية" حيث سيناقش بطله الممثل فلاديسلاف كرمفيلوف مع الجمهور الحاضر موضوع الفيلم الذي يتناول مسألة الرهائن ودفع الفدية والخيوط التي تقود الى كشف حقائق الجرائم.

وكذلك يفعل ضيف المهرجان الفرنسي أوليفيه غورس كاتب سيناريو فيلم "عمر قتلني"، الذي يدور ايضا في فلك التحقيقات عن عمر المتهم بقتل ارملة ثرية، لكن احد الصحافيين يقتنع ببراءته.

ويعرض في النسخة التاسعة عشرة لمهرجان السينما الاوروبية بحسب بيان وزعته بعثة الاتحاد الاوروبي نحو 36 فيلما روائيا حديثا من دول الاتحاد الأوروبي، مما يتيح للجمهور مشاهدة أفلام اوروبية لا توزع تجاريا في الصالات المحلية وقد نالت جوائز في أهم المهرجانات العالمية.

وتعرض كذلك اشرطة اولى او ثانية لمخرجين واعدين. وفي تحية للافلام القديمة، وعلى انغام موسيقى حية، يعرض المهرجان الفيلم الفرنسي الصامت "سقوط منزل آشر" الذي أنتج في العام 1928، والمستوحى من رواية لإدغار آلن بو.

وفي البرنامج الفيلم اللبناني القصير "الحيط" للمخرجة أوديت مخلوف اضافة الى مجموعة من الافلام القصيرة من إخراج طلاب من عشر جامعات في لبنان. ويقدم المهرجان للسنة الثانية عشرة على التوالي جائزتين لافضل فيلمين لبنانيين مما يتيح لمخرجيهما المشاركة في مهرجانين دوليين بارزين للأفلام القصيرة في أوروبا هما مهرجان "بروميي بلان" في أنجيه (فرنسا)، ومهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة في المانيا.

وفي إطار المهرجان، تنظم جمعية متروبوليس والمعهد الفرنسي في لبنان في 7 كانون الأول/ديسمبر طاولة مستديرة لمنتجين وموزعين وأصحاب صالات ومحترفين سينمائيين آخرين حول توزيع الأفلام اللبنانية والعربية محليا وفي العالم العربي.

وتعد "مؤسسة سينما لبنان" ورشة عمل محورها اعادة كتابة سيناريوهات الأفلام الروائية، بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي والمعهد الفرنسي في لبنان وكتلة بيروت الإبداعية وذلك بين 3 و7 كانون الأول/ديسمبر يديرها أوليفيه غورس والسينمائي اللبناني جورج هاشم، وسيلي ورشة العمل ندوة مع كتاب السيناريو ستكون مفتوحة للمحترفين والطلاب تتناول موضوع "أسرار السيناريو الجيد".

ولا تنحصر عروض المهرجان في بيروت اذ ستعرض بعض الافلام المدرجة في برنامجه في مناطق لبنانية عدة.

وتتولى بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان تنظيم مهرجان السينما الأوروبية، بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومراكزها الثقافية، وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانية.