بيروت تطلق منتدى أطفال لبنان

حق الطفل في المشاركة

بيروت ـ تشهد العاصمة اللبنانية بيروت الجمعة الموافق 17 يونيو/حزيران الجاري، إطلاق منتدى أطفال لبنان، وذلك بالتعاون بين كل من المجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الأعلى للطفولة التابع لوزارة الشئون الاجتماعية اللبنانية.

وصرح د. حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن منتدى الأطفال في لبنان يعد أحد المنتديات الوطنية التي يسعى المجلس العربي إلى تأسيسها، بهدف توفير قنوات تتيح للأطفال العرب التعبير عن أنفسهم والمشاركة بآرائهم في البرامج الموجهة لهم والتي تؤثر على مستقبلهم وتيسر مشاركتهم الفاعلة، وذلك إعمالا لمبدأ حق الطفل في المشاركة الذي أقرته اتفاقية حقوق الطفل.

وأضاف البيلاوي أن المجلس العربي للطفولة والتنمية يتبنى في إطار استراتيجية عمله للأعوام الثلاثة القادمة تنفيذ عدد من البرامج المعنية بمشاركة الأطفال من بينها منتدى الأطفال العرب وإنشاء منتدى إلكتروني يتيح لهم التواصل وتبادل الخبرات والمعلومات، كما سينظم خلال العام 2012 منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع تحت شعار "المشاركة تعني الحماية".

وأشارت د. ثائرة شعلان مدير إدارة البرامج بالمجلس العربي للطفولة والتنمية بأن المجلس ـ إيمانا بدوره في تطبيق المنهج الحقوقي لكفالة حقوق الطفل ـ قد سبق وأن أسس منتدى الأطفال العرب في فبراير/شباط من العام 2010 بالقاهرة، واستتبعه إنشاء منتديات وطنية أسست حتى الآن في كل من اليمن وليبيا وقطر والسعودية، كما سيعمل المجلس على استكمالها في محتلف الدول العربية، كآلية لتفعيل حق المشاركة بعد أن أثبتت الدراسات والأبحاث تعطش الطفل العربي لممارسة هذا الحق.