بيروت تستضيف منتدى للأطفال العرب تحت شعار 'المشاركة تعني الحماية'

قنوات آمنة

القاهرة ـ يعقد المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية بالجمهورية اللبنانية - المجلس الأعلى للطفولة "منتدى الاطفال العرب" تحت شعار "المشاركة تعني الحماية"، بالعاصمة اللبنانية بيروت في شهر أبريل/نيسان من العام 2012، وذلك في إطار انعقاد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن المجلس كان قد عقد منتدى الأطفال العرب التأسيسي في فبراير/شباط 2010 بالقاهرة، أعقبه تكوين شبكة من المنتديات الوطنية للأطفال، حيث قام المجلس - بالتعاون مع شركائه – بتأسيس تلك المنتديات الوطنية في كل من: اليمن (إبريل/نيسان 2010)– ليبيا (يونيو/حزيران 2010) – قطر (أكتوبر/تشرين الأول 2010) – السعودية (مارس/آذار 2011) – لبنان (يونيو/حزيران 2011) – مصر (يوليو/تموز 2011)، لتمثل ملتقى دائما لتواصل الأطفال العرب ومجال لتشجيعهم على الحوار وطرح مشكلاتهم ومناقشتها بحرية.

وأضاف د. حسن بأن المجلس يضع قضية مشاركة الأطفال على أجندة أولويات خطته الاستراتيجية الحالية (2011 – 2013)، وذلك إدراكا من المجلس من أن مشاركة الأطفال تعد حقا أساسيا كفلته اتفاقية حقوق الطفل، وهو أحد السبل الرامية إلى تحقيق الحماية والتنمية المنشودة، خاصة في ظل الأحداث التي تموج بها المنطقة العربية والتي تؤثر على واقع الأطفال في الدول العربية بما ينعكس على حقوقهم الأساسية ومنها حق المشاركة. موضحا أن مشاركة الأطفال هي إحدى أهم آليات الحماية، حيث يمنح الحوار المفتوح للاطفال قنوات آمنة؛ يستطيعون من خلالها التعبير بحرية عن الشواغل المتعلقة بحمايتهم ومناقشة القضايا التي تؤثر عليهم، والتعرف على المعلومات الصحيحة التي تساعد على الحد من خطر تعرضهم للاستغلال.

وأشارت د. ثائرة شعلان مديرة إدارة البرامج بالمجلس العربي للطفولة والتنمية بأنه تواصلا مع ما يقوم به المجلس من أجل إعمال حقوق الطفل عامة وحقه في المشاركة بشكل خاص، فإن المجلس – إضافة إلى تأسيس منتدى الأطفال العرب – ينفذ عدداً من الأنشطة والفعاليات المرتبطة بذلك، منها تأسيس منتدى اليكتروني للأطفال العرب الذي يخلق فضاء للتواصل وتبادل المعلومات وتنمية قيم الحوار والتفكير الناقد وقبول الآخر بين الأطفال، وإعداد فيلم تسجيلي حول واقع مشاركة الأطفال في العالم العربي، وكذلك إجراء دراسة تحليلية حول مشاركة الأطفال في العالم العربي بهدف معرفة طبيعة المشاركة وعلاقتها بقضية الحماية. ونوهت د. ثائرة بأنه من المقرر تدشين المنتدى الالكتروني وعرض الدراسة والفيلم التسجيلي في المنتدى القادم بلبنان.

مذكرة تفاهم مشتركة

من ناحية أخرى سوف يوقع الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية ووائل أبو فاعور وزير الشئون الاجتماعية اللبناني رئيس المجلس الأعلى اللبناني للطفولة، السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بالرياض بالمملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم مشتركة، بشأن التعاون بين المجلس والوزارة في عقد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع الذي يعقد تحت شعار "المشاركة تعني الحماية".

تتضمن المذكرة توزيع الأدوار والمسئوليات لانعقاد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع في بيروت ويحوي عددا من الفعاليات والأنشطة المصاحبة منها عقد منتدى للأطفال العرب، وعرض لدراسة تحليلية وفيلم تسجيلي حول واقع مشاركة الأطفال العرب.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن المنتدى سيعقد في الجمهورية اللبنانية بناء على ما أبدته الحكومة اللبنانية من استعداد للتعاون وتقديم التسهيلات الداعمة لعقده من أجل تطوير ورفع شأن الطفولة في العالم العربي، وبتعاون ودعم من كل من برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" وجامعة الدول العربية وهيئة انقاذ الطفولة السويدية واليونيسيف، وبمشاركة ممثلي المجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة ومنظمات المجتمع المدني في العالم العربي والإعلام.

يذكر بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية ينفذ مشروع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة منذ العام 2001، حيث عقد ثلاثة منتديات الأول في الرباط عام 2001، والثاني عام 2005 بالقاهرة، والثالث عام 2010 بالقاهرة. ويعد هذا المنتدى ملتقى يبحث في قضايا الطفولة على أساس تبنى مقاربة الحقوق والتنمية ويضم منظمات المجتمع المدني التي تسهم في تطوير أوضاع الطفل العربي، سواء في جانب الخدمات أو المساندة وكسب التأييد أو بناء القدرات أو الرقابة أو رسم السياسات أو البحث العلمي أو تفعيل مشاركة الأطفال.