بوش يدعو إلى انتخابات رئاسية في لبنان دون تدخلات سورية

من يتدخل ومن الذي لا يتدخل في لبنان؟

واشنطن - اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش اتصل الاثنين برئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة واكد له دعمه لاجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان من دون تدخلات سورية.
وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض وهي على متن الطائرة الرئاسية الاميركية "اير فورس وان" ان بوش اطلع السنيورة على نتائج لقاءاته مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
واضافت المتحدثة باسم البيت الابيض ان بوش "كرر التزامه بتمكين (اللبنانيين) من الانتخاب (...) من دون تدخل خارجي وخصوصا من قبل سوريا".
وتابعت ان بوش "كرر موقفنا بوجوب حصول الانتخابات في موعدها وحسب الدستور اللبناني".
ونقلت عن بوش قوله ايضا انه "يتطلع الى العمل عن قرب مع رئيس ينفذ التزامات لبنان الدولية".
وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله هاجم في خطاب الاحد الاكثرية النيابية في لبنان بشدة ودعا الرئيس اميل لحود الى "مبادرة انقاذية" في حال اصرار الاكثرية على انتخاب رئيس بالنصف زائد واحد او في حال عدم حصول الانتخابات، ما قد يكون دعوة الى تشكيل حكومة ثانية بمواجهة حكومة فؤاد السنيورة الحالية او الرئيس المنتخب بالنصف زائد واحد.
واكد الرئيس اللبناني الاثنين انه لن يسلم الرئاسة في نهاية ولايته الى رئيس منتخب بالنصف زائد واحد او الى الحكومة الحالية برئاسة السنيورة في حال تعذر انتخاب رئيس جديد.