بوش: الوضع عسير في العراق

كل مرة يسقط قتيل اصاب بالحزن

واشنطن – أقر الرئيس الاميركي جورج بوش بأن الحرب في العراق عسيرة لكنه رفض التراجع عن تصريحات الحكومة الاميركية بانه يجري تحقيق تقدم على الرغم من شكاوى الجمهوريين من التفاؤل المفرط للحكومة.
واعلن بوش انه يفكر "يوميا" بالحرب في العراق لكنه وعد بانهاء المهمة العسكرية في هذا البلد "باسم السلام العالمي" وذلك بالرغم من النداءات المتكررة لسحب القوات الاميركية من العراق.
وقال بوش في مؤتمر صحافي عقده في البيت الابيض عقب القمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي "ان افكر يوميا بالعراق وهذا الموضوع لا يغيب يوما عن بالي لانني افهم بان لدينا قوات في خطر كما انني اعرف كم هو خطير ان تكون قواتنا هناك".
واضاف بوش "وسبب هذا الخطر هو وجود اولئك الذين يقتلون بدم بارد اميركيين او ابرياء عراقيين لكي يدفعونا الى مغادرة العراق".
وقد تراجعت شعبية بوش في استطلاعات الرأي العام الى أدنى مستوياتها خلال رئاسته لأسباب منها التشاؤم المتزايد بشأن العراق. وشكك بعض الجمهوريين البارزين علانية فيما اذا كانت التصريحات المتفائلة للحكومة الامريكية تؤيدها الأحداث على أرض الواقع.
وسئل بوش هل يتفق مع تقييم نائبه ديك تشيني ان التمرد في العراق في "النزع الاخير" فرد بقوله انه يدرك "مبلغ خطورة الوضع هناك."
وقال بوش "التقارير الواردة من الميدان تفيد ان الوضع عسير لكن مزيدا من العراقيين يتدربون للدفاع عن أنفسهم. وهذا بالضباط ما تسعى اليه الاستراتيجية. وسوف ننجز هذه المهمة .. سننجزها."
وشكك بعض المشرعين ايضا في تصريحات الحكومة بشأن عدد القوات العراقية التي تم تدريبها. وتوقع السناتور جون مكين الجمهوري عن اريزونا انه سيمر "على الاقل" عامان قبل ان يكون بمقدور القوات الامريكية الانسحاب.
واوضح بوش خلال مؤتمره الصحافي مع الرئيس الدوري للمفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو ورئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود جونكر، ان الولايات المتحدة "حققت تقدما نحو عملية سياسية جارية في العراق من جهة ونحو قدرة العراقيين على الدفاع عن انفسهم من جهة اخرى".
وقال ايضا ان "المعلومات الواردة من الارض تشير وبالرغم من انها قاسية، ان المزيد من العراقيين اصبحوا يتقنون القتال وقادرين على الدفاع عن انفسهم".
واضاف "هذه هي الاستراتيجية التي ستمشي. وسوف تمشي. وسوف ننهي هذه المهمة باسم السلام العالمي".
واعلن بوش ايضا انه "سيواصل التفكير (في العراق) لاني افهم ان اناس لنا هناك في خطر وانا قلق على عائلاتهم. وبالتأكيد كل مرة يسقط قتيل اصاب بالحزن".