بورتو إلى نهائي دوري أبطال أوروبا

بورتو يستعد للقاء موناكو او تشيلسي

كورونا (اسبانيا) - تأهل بورتو البرتغالي الى المباراة النهائية من دوري ابطال اوروبا اثر فوزه على مضيفه ديبورتيفو كورونا الاسباني 1-صفر في اياب الدور نصف النهائي الثلاثاء على استاد ريازور في كورونا امام 35 الف متفرج تقدمهم ملك اسبانيا خوان كارلوس.
وسجل البرازيلي ديرلي الهدف في الدقيقة 59 من ركلة جزاء.
وكان الفريقان تعادلا صفر-صفر في لقاء الذهاب.
ويلتقي بورتو في النهائي في 26 ايار/مايو الحالي في غيلسنكيرشن الالمانية مع تشلسي الانكليزي او موناكو الفرنسي اللذين يلعبان مباراة اياب نصف النهائي غدا الاربعاء على ملعب ستامفورد بريدج في لندن، علما بان موناكو تقدم 3-1 ذهابا.
وكان اللقاء حذرا في بدايته ولم يتحرر لاعبو الفريقين الا بعد مرور فترة جس النبض التي زادت عن 10 دقائق، وكانت المحاولة الاولى لمانيش لاعب وسط بورتو الذي اطلق قذيفة زاحفة جانبت القائم الايسر (15).
وتبادل الطرفان الهجمات التي لم تتميز بخطورة واضحة على المرميين، وانتهت جميع المحاولات عند حدود المنطقة او بالوقوع في مصيدة التسلل خصوصا من جانب المضيف، بينما كانت هناك واحدة للاعب الوسط البرتغالي من اصل برازيلي ديكو (29).
وفوت خوان فاليرون فرصة افتتاح التسجيل لاصحاب الارض عندما سدد كرة خفيفة من انفراد انحرفت قليلا عن المرمى (37)، وحاول الاوروغوياني والتر باندياني هداف ديبورتيفو متابعة كرة عرضية بطريقة مقصية فلم ينجح (43).
وفي الشوط الثاني، بادر بورتو الذي كان اكثر واقعية من مضيفه، الى الهجوم الضاغط، وارسل ديكو كرة عرضية تابعها البرازيلي ديرلي الذي اعتبرت مشاركته اساسيا مفاجأة كبيرة كونه عائدا للتو من اصابة ابعدته عدة اشهر، برأسه سابحا فارتدت من القائم الايمن (46)، وابعد جورج كوستا كرة خطرة عكسها مانويل بابلو وابعدها الى خارج الميدان (52).
وافلتت من ديرلي فرصة تسجيل الهدف الاول بعد ان بالغ بالمراوغة داخل المنطقة اثر تلقيه كرة من بدرو منديش فتدخل سيزار وابعدها الى ركنية لم تثمر، لكن الاخير لم يكن موفقا عندما حاول اعتراض ديكو على اطراف المنطقة فاسقطه ارضا واحتسب الحكم الايطالي بيارلويجي كولينا ركلة جزاء نفذها ديرلي بنجاح على يمين الحارس المتخصص فرانشيسكو مولينا الذي ارتمى على الكرة لكنها مرت من تحت ابطه معلنة هدف التقدم لبورتو (59).
وارتد ديبورتيفو مهاجما بعد ان صعب موقفه وبات بحاجة الى هدفين من اجل التأهل وزج مدربه خافيير ايروريتا بالمهاجم الدولي دييغو تريستان، وتابع باندياني برأسه كرة عرضية مالت قليلا عن القائم الايسر (65).
وارتمى الحارس البرتغالي فيتور بايا على كرة البرتو لوكي وسيطر عليها على دفعتين (67)، ونقصت صفوف ديبورتيفو بطرد مدافعه الدولي المغربي نور الدين النيبت لنيله الانذار الثاني فصعبت مهمة فريقه اكثر (70).
وتمكن مولينا من ترويض قذيفة لمانيش (72)، ونفذ تريستان ركلة حرة بتركيز علت الخشبات قليلا (76)، ولم يشهد ربع الساعة الاخير اي فرصة حقيقية رغم ان المحاولات الهجومية من الجانبين لم تتوقف.