بوتين يسترضي الروس المبعدين من الاولمبياد ببطولة بديلة

'بالنسبة إلينا، الأمور غريبة فعلا'

موسكو - طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء من الرياضيين الروس ان "يسامحوه" لانه لم يستطع حمايتهم، معتبرا ان استبعاد العديد منهم عن المشاركة في أولمبياد 2018 الشتوي على خلفية فضائح المنشطات هو "أمر غريب".

وطلب بوتين من الحكومة الروسية تنظيم بطولة "بديلة" للرياضيين الروس الذي حرموا من المشاركة في أولمبياد بيونغ تشانغ في كوريا الجنوبية، والمقرر بين التاسع من شباط/فبراير و25 منه.

وقال بوتين "سامحونا لأننا لم نكن قادرين على حمايتكم" من انعكاسات فضيحة المنشطات، وذلك خلال استقباله الأربعاء الرياضيين الذين اعتبرتهم الأولمبية الدولية أهلا للمشاركة، تحت علم محايد، في أولمبياد 2018.

واعتبر بوتين ان المشاركة في الألعاب الأولمبية تصبح أصعب "عندما تتداخل الرياضة بأحداث... غريبة عنها، مع السياسة أو أي أمر آخر"، معتبرا ان ذلك "يخلق ظروفا صعبة جدا من أجل الحصول على نتيجة".

وأدت فضيحة التنشط الممنهج التي تهز الرياضة الروسية منذ نحو عامين، الى حرمان العديد من الرياضيين الروس المشاركة في منافسات عالمية، مثل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو البرازيلية. كما استبعدت اللجنة الأولمبية الدولية الروس من أولمبياد 2018 الشتوي، باستثناء من تثبت "نظافتهم" من قضايا المنشطات.

وعينت اللجنة الأولمبية فريقا برئاسة وزيرة الرياضة الفرنسية السابقة فاليري غورنيرون للنظر في قائمة أعدتها الحكومة الروسية تشمل 500 رياضي ورياضية، فوافقت على مشاركة 169 رياضيا في الأولمبياد الشتوي بصفتهم كـ "رياضيين أولمبيين من روسيا"، واستبعدت بعض الرياضيين من الصف الاول على غرار بطل المسافات القصيرة من اصل كوري جنوبي فيكتور آهن، برغم ان نتائج فحوص المنشطات التي أجروها لم تكن ايجابية.

وقال بوتين "بالنسبة إلينا، الأمور غريبة فعلا"، في إشارة الى استبعاد البعض بسبب هذه الفضيحة مع انهم ليسوا متورطين فيها مباشرة، مطالبا بـ "محادثات جوهرية" مع الهيئات الاولمبية الدولية.

تنظيم بطولة بديلة

وأكد الرئيس الروسي "سندعم رياضيينا الذين لن يستطيعوا الذهاب الى الالعاب الاولمبية"، متمنيا للمشاركين "التوفي... مئات الآلاف، الملايين من المشجعين الذين يحبونكم، سيتابعونكم".

وقال "السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل نحن بصدد محاربة المنشطات أو شيء آخر؟ اننا نريد ان نعرف. نأمل في أن تكون لنا محادثات مع زملائنا في المنظمات الدولية وان نستطيع اكتشاف هذا الامر".

وذكرت وكالات الانباء الروسية ان الكرملين اعلن انه سينظم بطولة بديلة للرياضيين الذين لم يتمكنوا من المشاركة في بيونغ تشانغ.

ونقلت وكالات الانباء عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ان بوتين "ذكَر الحكومة خلال اجتماع لمجلس الوزراء بقرار اقامة بطولة للرياضيين الذين لم يسمح لهم بالمشاركة في الالعاب الاولمبية الشتوية".

ونقلت الوكالات الروسية عن بيسكوف قوله ان الرياضيين الذين سيشاركون في هذه البطولة البديلة، سينالون مكافآت مالية تعادل تلك التي تخصص عادة للمشاركين في الألعاب الأولمبية.

وكانت وسائل إعلام مقربة من الكرملين أفادت هذا الأسبوع ان المسابقة البديلة ستقام في مدينة سوتشي التي استضافت أولمبياد 2014 الشتوي.