بوادر على تطبيع كامل للعلاقات بين السعودية والعراق

الزيد سفيرا غير مقيم منذ ثمانية اشهر فقط

بغداد - اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والسفير السعودي غير المقيم لدى العراق فهد عبد المحسن الزيد الاثنين على اهمية تطبيع العلاقات بين البلدين وتصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين.

وذكر بيان نشر على موقع وزارة الخارجية العراقية ان زيباري والزيد بحثا في بغداد "العلاقات الثنائية واهمية تطبيع العلاقات بصورة كاملة بين البلدين الشقيقين".

واضاف البيان انه "تم بحث مسألة السجناء المعتقلين السعوديين في العراق والعراقيين في المملكة وكذلك تنفيذ احكام الاعدام الاخيرة، واكد الجانبان اهمية تصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين لايجاد آلية للتعاون المشترك".

كما جرى البحث في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري لرجال الاعمال السعوديين "والعمل سوية لفتح وتنظيم المعابر الحدودية لتنشيط عملية التجارة والنقل بين البلدين".

وتريد الرياض بناء علاقات جيدة مع بغداد منذ ان بدأ النفوذ الايراني يتعاظم في العراق بعد سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين، لكنها تتبع اسلوبا تدريجيا وحذرا ويتناسب مع الحالة الأمنية التي شهدت تحسنا في الآونة الأخيرة في العراق الذي تفصله حدود بآلاف الكيلومترات عن السعودية.

فقد تسلم الرئيس العراقي جلال الطالباني في 28 اذار/مارس الماضي اوراق اعتماد السفير السعودي الجديد غير المقيم، ليصبح بذلك اول سفير للمملكة في العراق منذ اكثر من 20 عاما.

وقبل ذلك، افتتح العراق في فبراير/شباط 2007سفارة له في الرياض وعين قائما بالاعمال، ثم استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الطالباني في ابريل/نيسان ومنحه قلادة الملك عبدالعزيز.

ووقع البلدان في 18 اذار/مارس في الرياض اتفاقية لتبادل السجناء المدانين في قضايا امنية وجنائية تستثني المحكوم عليهم بالاعدام لدى البلدين.

وذكرت مصادر حقوقية سعودية حينها ان الغالبية العظمى من السجناء السعوديين في العراق، وعددهم حوالي 110 اشخاص، مدانون بقضايا تتعلق بالارهاب بينهم ما لا يقل عن خمسة حكم عليهم بالاعدام.

في المقابل، يقبع حوالي 140 عراقيا في سجون المملكة معظمهم جراء قضايا جنائية وخصوصا تهريب المخدرات وعبور الحدود بشكل غير شرعي، بينهم حوالي عشرة حكم عليهم بالاعدام.

وفي 13 اب/اغسطس الماضي اعلنت مصادر امنية عراقية عن مقتل مسلح عراقي واعتقال اخر سعودي الجنسية في مواجهات بالقرب من الحدود العراقية السورية شمال غرب البلاد.