بن علي يجدد دعمه لحرية الإبداع والنشر

تقدير عالمي

تونس - دعا الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى "مزيد تفعيل مشاركة المجتمع المدني والنسيج الجمعياتي في إغناء النشاط الثقافي وإثراء مضامينه وتوسيع قاعدته وتنويع فضاءات انتشاره" مؤكدا أن "الثقافة تعبير إرادي حر للمبدع بعيد عن كل احتواء أو توجيه، وانعكاس أمين للمجتمع بكل ما يتميز به من ذكاء وعبقرية ومن مشاغل وتطلعات".
وجدد الرئيس بن علي في خطاب ألقاه بمناسبة اليوم السنوي للثقافة حرصه على أن تكون الثقافة التونسية معبرة عن هوية تونس وخصوصياتها المميّزة، متفتحة على التجارب الإنسانية ومتفاعلة مع مستجدات العصر، في إطار علاقة إيجابية تقوم على صيانة الثوابت الوطنية من جهة، وعلى الحوار مع الثقافات الأجنبية من جهة أخرى. كما أكد حرصه على مواصلة تشجيع الإنتاج الثقافي، ودعم حرية الإبداع والنشر، وتكريس التعاون الثقافي الدولي في كل الاختصاصات.
وأعلن الرئيس بن علي عن انطلاق بث أول إذاعة ثقافية لتكون إحدى آليات إشعاع تونس والتعريف بإبداعاتها. كما اتخذ اجراءات جديدة لتطوير قانون حقوق الملكية الأدبية والفنية.
وتسلم الرئيس بن علي في اليوم السنوي للثقافة ميدالية "أكاديمية النقائش والآداب الجميلة لمعهد فرنسا" ودرع مؤسسة التراث الأندلسي بإسبانيا. كما تسلم درع "صديق الصحافة" من "المجلس التنفيذي لعمادة الصحافيين الإيطاليين" تقديرا لجهوده في دعم الصحافة وحرية الرأي والتعبير ومبادراته الداعمة لروح التفتح والتواصل مع الثقافات الأخرى.