بلدية مسقط تكشف عن فعاليات مهرجان مسقط 2015

محاضرات وندوات وامسيات شعرية الى جانب الترفيهية

كشفت بلدية مسقط عن فعاليات مهرجان مسقط لهذا العام في نسخته الجديدة تحت شعار "عُمان تُبهر" خلال الفترة من 15 يناير/كانون الثاني وحتى 14 فبراير/شباط يشمل الفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية.

وقال خالد بن محمد عمر بهرام مساعد رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات نائب رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان في مؤتمر صحفي: إن المهرجان سيركز على الفعاليات الخاصة بالطفل في الجوانب الثقافية والتوعية والترفيهية وستشهد فعاليات المهرجان عودة الفعاليات الثقافية.

كما أوضح أن المهرجان هذا العام يأتي مختلفاً ومتجددا شكلا ومضموناً حيث يحمل فى طياته برامج وفعاليات تستهدف مختلف شرائح المجتمع وقد بذلت اللجنة المنظمة جهودا مكثفة لتجهيز مواقع المهرجان.

من جانبها قدمت المهندسة ندى بنت عبدالرحيم الزدجالية القائمة بأعمال مدير إدارة مهرجان مسقط عرضاً مرئياً عن فعاليات وأنشطة مهرجان مسقط 2015.

كما تم خلال العرض المرئي عرض الفعاليات التي من المنتظر أن تقام والتي تحفل بالتنوع والتجدد حيث تحتضن حديقة العامرات العامة القرية التراثية العمانية وسوق الصناعات الحرفية وسوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والسوق الشعبي (للبخور والعطور) والمقهى الشعبي وركنا للمأكولات الشعبية والحلوى العمانية وتجسيد للبيئة الزراعية والحضرية والبدوية.

وفي مجال الفعاليات الثقافية سوف تشمل اقامة عدد من المحاضرات والندوات والامسيات الشعرية والإنشادية.

بالاضافة الى معرض التمور والعسل والمعرض الدولي للحرف والفنون والقرية الثلجية والقرية التفاعلية (تيلي ماتش) وبعضا من الفعاليات المتنوعة أما حديقة النسيم العامة فتحتضن المعرض الاستهلاكي الذي يضُم ما يُقارب 420 محـلاً لبيـع المنتجات والسـلع المتنوعة خصص منها 20 محـلاً لأصحاب المؤسـسات الصـغـيرة والمتوسـطة ومنتزه فنون التسلية وقرية الديناصورات وقرية الأسرة وبعضا من الفعاليات المتنوعة.

ندى بنت عبدالرحيم الزدجالية

وفي مجال الفعاليات الرياضية ستكون الفعاليات الرياضات المائية بالتعاون مع البحرية السلطانية بالتعاون مع عمان للإبحار الشراعي وفعالية تجربة الإبحار الشراعي وسباق قوارب وعروض الليزر والعاب الاطفال الهوائية وسباق الهجن والفروسية وقفز الحواجز والتقاط الأوتاد وماراثون مسقط وبطولة الجامعات والكليات لكرة القدم الشاطئية وكرة الطائرة الشاطئية وعروض السيارات المختلفة ومسابقات كرة السلة والقرية الحرفية البحرية و طواف عُـمان.

ويحفل مهرجان مسقط في الدورة القادمة بالجديد من الفعاليات المتنوّعة التي تتناسب مع اهتمامات مختلف شرائح المجتمع مثل: القرية الثلجية، وقرية الديناصورات، والمهرجان البحري الحرفي، والمعارض المتخصصة، إلى جانب فعاليات القرية التراثية وقرية الأسرة وعروض الألعاب النارية، وطواف عمان في دورته السادسة، بالإضافة إلى الفعاليات الرياضية والشاطئية، والحفلات الغنائية لنخبة من الفنانين العمانيين وتقديم العروض المسرحية العالمية للأطفال بالإضافة إلى الألعاب الكهربائية، والمعرض التجاري، والعروض الترفيهية.

كما ستشهد مسارح وساحات حديقتي النسيم والعامرات كذلك باقة متنوعة من الفعاليات مثل عروض الأكروبات والشخصيات الكرتونية، وعروض اللهب، والأرجوحة ودولاب الموت الخماسية.

وستحتضن حديقة العامرات مشاركات الجهات الحكومية حيث تمّ تخصيص مواقع لغرفة تجارة وصناعة عمان والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات ووزارة الزراعة والثروة السمكية والادعاء العام ووزارة السياحة بالإضافة إلى أجنحة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويستقطب المهرجان في دورته القادمة كوكبة بارزة من كبار المفكرين والمثقفين والأدباء العمانيين والعرب. وتتنوع الفعاليات الثقافية ما بين أمسيات شعرية ومحاضرات فكرية وعروض فنية مباشرة للجمهور ومعارض مثل معرض الوثائق العمانية والمعرض الفلكي، ومعرض المبتكرين ومعرض الصور الضوئية وملتقى النحاتين بالإضافة إلى المعارض المتخصصة مثل المعرض المتنقل الذي ينفذه مركز البحث العلمي، والمعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية، ومعرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومعرض السجاد ومعرض الذهب ومعرض المنتجات الصناعية إلى جانب المعرض الاستهلاكي.

ويعد مهرجان مسقط من التظاهرات الاجتماعية السياحية والثقافية ويشكل علامة بارزة للجذب السياحي على الخارطة العربية والدولية نظرًا للأفواج الكبيرة التي تحضر الفعاليات من مختلف دول العالم.

وستتوزع فعاليات المهرجان لهذا العام على حديقة النسيم العامة وحديقة العامرات العامة وشاطئ السيب ومسرح المدينة ونادي عمان للسيارات ومسارات الطواف وجمعية الكتاب والأدباء وجمعية التصوير الضوئي وجامع السلطان قابوس الأكبر والنادي الثقافي.