بلاتيني ممنوع من حضور قرعة نهائيات كأس اوروبا

بلاتيني لن يترشح لرئاسة الفيفا

لوزان (سويسرا) - ابقت محكمة التحكيم الرياضي الجمعة عقوبة الايقاف لمدة 90 يوما عن ممارسة اي نشاط كروي، بحق رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني بسبب حصوله على "دفعة مشبوهة" من رئيس الاتحاد الدولي المستقيل والموقوف في القضية ذاتها السويسري جوزيف بلاتر.

ويعتبر الحكم اشارة سيئة جدا لبلاتيني الذي ستصدر غرفة الحكم التابعة للجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي حكمها النهائي في قضيته قبل عيد الميلاد وذلك بعد الاستماع اليه وبلاتر في 18 كانون الاول/ديسمبر الحالي.

وقال الامين العام لمحكمة التحكيم الرياضي ماتيو ريب: "بما ان لجنة الاخلاق في الفيفا اوضحت انها ستصدر حكما نهائيا في القضية قبل نهاية العام الحالي، فقد قررنا ان نتركها تنهي عملها ونحن ننتظر قرارها حول القضية".

واضاف "محكمة التحكيم الرياضي تطالب من الفيفا بان لا يمدد العقوبة المؤقتة بحق بلاتيني بعد 5 كانون الثاني/يناير المقبل" في اشارة الى اعلان الاتحاد الدولي للفيفا احتمال تمديد العقوبة لمدة 45 يوما بعدما اصدر العقوبة الاولى لمدة 3 اشهر في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

واوضح بيان للمحكمة الرياضية العليا ان الاخيرة "وضحت ان الابقاء على عقوبة الايقاف المؤقت الحالي لن تسبب اي ضرر لا يمكن إصلاحه لميشال بلاتيني في الوقت الراهن".

وشددت المحكمة في بيانها انه "حتى لو تم رفع العقوبة فورا، فإن مثل هذا الإجراء لا يمنح اي ضمانة الى ميشال بلاتيني بان اللجنة المختصة في فيفا ستصادق على ترشحه لرئاسة الفيفا قبل 5 كانون الثاني/يناير 2016".

وتحرم العقوبة بلاتيني من ممارسة مهامه كرئيس للاتحاد الاوروبي للعبة وتجمد ترشيحه لرئاسة الفيفا والمقررة انتخاباتها في 26 شباط/فبراير المقبل.

وبقرار محكمة التحكيم الرياضي، لن يتمكن بلاتيني من المشاركة السبت في باريس في حفل سحب قرعة نهائيات كأس اوروبا التي تستضيفها بلاده الصيف المقبل.

ولجأ بلاتيني الى محكمة التحكيم الرياضي بعد ايقافه من قبل الفيفا عن اي نشاط كروي لمدة 90 يوما بسبب حصوله عام 2011 على "دفعة مشبوهة" من رئيس الاتحاد الدولي "فيفا" السويسري جوزف بلاتر الموقوف بدورة فترة مماثلة تصل الى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة السلطة الكروية العليا بين 1999 و2002.

وستصدر غرفة الحكم التابعة للجنة الاخلاق حكمها في هذه القضية قبل عيد الميلاد، علما بان قضاتها طالبوا بشطب بلاتيني مدى الحياة من عالم كرة القدم.