بكين ترفع يدها عن الإنترنت خلال الأولمبياد

انترنت بلا تسييس

بكين - قال جونديلا لندبرج نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الجمعة ان اللجنة الاولمبية الدولية ومنظمي دورة العاب بكين الاولمبية اتفقوا على رفع القيود على الانترنت خلال دورة الالعاب الصيفية المقبلة.
وقال لندبرج "تم التوصل لاتفاق لحل هذه القضية... اجتمعت لجنة التنسيق التابعة للجنة الاولمبية الدولية مع اللجنة المنظمة لاولمبياد بكين الليلة الماضية وتوصلوا الى اتفاق. استخدام الانترنت في بكين سيكون مثل استخدام الانترنت في اي اولمبياد اخرى".
ودعا الرئيس الصيني هو جينتاو الجمعة الى "عدم تسييس" الالعاب الالمبية معتبرا ان ذلك يخالف روح الدورة الرياضية، وعبر عن امله في تأمين تغطيةاعلامية "موضوعية" لهذا الحدث الذي يفتتح بعد اسبوع في بكين.
وقال هو في مقابلة مع عدد من وسائل الاعلام الاجنبية ان "شعوب مختلف دول وناطق العالم لديها بالتأكيد وجهات نظر مختلفة حول مواضيع كثيرة ولا اعتقد ان تسييس الالعاب الاولمبية سيساعد في التصدي لذلك".
واضاف ان "تسييس" الالعاب الاولمبية "مخالف للروح الالمبية وللتطلعات التي تتقاسمها شعوب العالم".
من جهة اخرى وفي اوج جدل حول الرقابة التي تفرضها بكين على الصحافيين المعتمدين للدورة الاولمبية على الانترنت، دعا الرئيس الصيني الصحافيين الى الالتزام بالقوانين الصينية و"تقديم تحقيقات موضوعية".
قال هوفي المقابلة التي اجراها مع اكثر من عشرين وسيلة اعلام في قصر الشعب في بكين "سنواصل تقديم البنى والوسائل اللازمة ليتمكن الصحافيون الاجانب من العمل".