بقوة الاتحاد: كتاب يحكي مسيرة الشيخ زايد بن سلطان

الشيخ زايد اسس الأمارات المتحدة وشهد نهضتها

دبي - يبدأ الثلاثاء تسويق كتاب "بقوة الاتحاد" الذي يتناول حياة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة وذلك مع انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته 23 التي تستمر حتى 17 كانون الاول/ديسمبر الحالي.
وكان مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية عقد الاثنين مؤتمرا صحفيا في ابوظبي لتقديم الكتاب الذي اصدره لمناسبة العيد الوطني في الامارات.
وقالت عايدة الازدي نائب مدير مركز الامارات ان الكتاب "سيرة رسمية تضم سجلا تاريخيا دقيقا يتضمن الانجازات الاستثنائية التي حققها وتوثق ولادة الدولة الاتحادية التي رسخ دعائمها مما مكنها من الصمود في وجه كل الظروف الصعبة التي المت بها".
واضافت ان مشروع الكتاب انطلق في الربع الاخير من سنة 1996 وقام فريق عمل بانجاز طبعتين عربية وانكليزية من الكتاب بعد القيام بعمليات تدقيق وتمحيص في مختلف الوثائق المحلية والاجنبية التي اعتمدت لاعداد كتاب ضم "دراسة علمية لسيرة حياة قائد فذ ويستعرض مسيرة دولة الامارات العربية المتحدة التي بناها (..) وذلك باعتماد المنهجية التاريخية التي تدرس تاثير شخصية الحاكم وافعاله في بناء دولته وانجازاتها".
وقسم الكتاب الى ثلاثة ابواب رئيسية ويتناول الباب الاول بعنوان "التراث" تاريخ المنطقية وخلفيتها منذ ظهور قبيلة بني ياس وانشاء مدينة ابوظبي مرورا بمولد الشيخ زايد حتى توليه حكم امارة ابوظبي سنة 1966.
اما الباب الثاني وعنوانه "التحول" فيتناول التطورات التي استجدت في طبيعة النشاط الاقتصادي في المنطقة بدءا بتصدير النفط في الستينات وما تلاها من عملية تحديث في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.
وفي الباب الثالث وعنوانه "الاتحاد" يعالج الكتاب مرحلة اعادة ترتيب الاوضاع السياسية على يد الشيخ زايد منذ مطلع السبعينات حتى 2004 وعملية توحيد ما كان يعرف بامارات الساحل المتصالحة في دولة واحدة هي الامارات العربية المتحدة.
ويأتي طرح الكتاب للبيع بعد اسابيع من وفاة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
يشار الى ان معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي انطلقت اول دوراته سنة 1982، ويفتتح دورته لهذه السنة اليوم الثلاثاء حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، يضم اكثر من 100 الف عنوان في مختلف مجالات الكتابة وتقام على هامشه العديد من الندوات والتظاهرات الفكرية.