بطولة مصر: دربي العرب بين الاهلي والزمالك

اللقب بين الغريمين

القاهرة - تتصدر مباراة الزمالك مع الاهلي عناوين كرة القدم المصرية والعربية عندما يتواجه الفريقان في ختام المرحلة السابعة والعشرين من الدوري المحلي على استاد القاهرة الاربعاء، في وقت يتصدر فيه الاهلي الترتيب بفارق خمس نقاط عن غريمه التاريخي.

ويتصدر الاهلي ترتيب الدوري برصيد 55 نقطة، مقابل 50 للزمالك، و43 للاسماعيلي الثالث، وبالتالي بات الصراع محصورا على اللقب بين الغريمين قبل أربع مباريات على نهاية الدوري، ويتعين على الزمالك الفوز كي يبقي الصراع مفتوحا.

وستحمل المواجهة الرقم 107 بين الفريقين، حيث فاز الاهلي 37 مرة مقابل 25 للزمالك و44 تعادلا.

وشهدت الأسابيع الماضية العديد من الكبوات للزمالك فقد على اثرها الصدارة التي تربع عليها لعدة شهور تخللتها فترة التوقف الطويلة للمسابقة بعد ثورة 25 يناير.

وفي 11 مباراة بعد استئناف المسابقة في منتصف نيسان/أبريل الماضي، حقق الزمالك بقيادة مديره الفني حسام حسن خمسة انتصارات فقط مقابل ثلاثة تعادلات وخسائر، في حين كانت ردة فعل الاهلي قوية ايابا، فحقق بقيادة البرتغالي العائد مانويل جوزيه الفوز في ثماني مباريات وتعادل في ثلاث.

واقترب الاهلي من المحافظة على لقبه واحرازه للمرة السابعة على التوالي والسادسة والثلاثين في تاريخه، بعد المرحلة الاخيرة التي كانت سلبية للغاية للزمالك بعد سقوطه امام المصري البورسعيدي 2-صفر السبت الماضي، فيما تغلب الاهلي على الاسماعيلي في مباراة قمة 2-1 بهدفين من نجميه محمد بركات ومحمد ناجي جدو.

وتبدو صفوف الفريقين شبه مكتملة قبل لقاء القمة ويتوقع غياب صانع العاب الاهلي محمد أبو تريكة خشية معاودة الاصابة، كما ينتظر غياب مهاجم الزمالك عمرو زكي بسبب عدم اكتمال تأهيله بعد التعافي من الإصابة كما يغيب الشاب محمد إبراهيم للايقاف بعد مباراة المصري.

وشارك في تمارين الزمالك الاخيرة جميع اللاعبين باستثناء عمرو زكي وميدو لعدم تواجدهما بالمعسكر، بينما أدى المهاجم الجزائري محمد عودية تدريبات تأهيلية لتجهيزه للمباراة عقب اصابته بالكاحل.

ويعتمد الزمالك، صاحب أقوى هجوم في الدوري (42 هدفا)، على نجمه البارز شيكابالا والقطري حسين ياسر المحمدي وأحمد جعفر وحسن مصطفى لهز شباك الأهلي، وفي المقابل، يعتمد الاهلي، صاحب ثاني أقوى خط دفاع (20 هدفا) بعد المصري البورسعيدي، على عماد متعب ومحمد ناجي "جدو" والسنغالي دومينيك دا سيلفا والمخضرم محمد بركات.

وأعلن الاتحاد المصري تعيين الحكم الهولندي كيفن بلوم لإدارة المباراة، علما بانه أدار نهائي كأس هولندا بين تفنتي وأياكس أمستردام في أيار/مايو الماضي، وهو سيصبح أول هولندي يدير القمة المصرية.

وفي باقي المباريات، يلعب مصر المقاصة مع اتحاد الشرطة، والمقاولون العرب مع طلائع الجيش، والاسماعيلي مع الاتحاد السكندري، وحرس الحدود مع الجونة، وانبي مع وادي دجلة، وسموحة مع المصري، وبتروجيت مع الانتاج الحربي.‏