بطولة انكلترا: مانشستر يونايتد يحافظ على الصدارة وليفربول يحرز فوزا ثمينا

سولشيار في آخر مباراة للشياطين مع بايرن ميونيخ

لندن - استعاد مانشستر يونايتد حامل اللقب صدارة بطولة انكلترا لكرة القدم بفوزه الكبير على مضيفه وست هام 5-3 السبت في افتتاح المرحلة الثلاثين التي شهدت سقوطا مفاجئا لنيوكاسل في فخ التعادل امام ضيفه المتواضع ايبسويتش تاون 2-2.
ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 64 نقطة بفارق نقطتين امام ليفربول الذي كان تصدر موقتا بتغلبه على مضيفه ميدلزبره 2-1 اليوم أيضا.
في المباراة الاولى على استاد "ابتون ابتون بارك" نجح مانشستر يونايتد في الثأر لخسارته امام منافسه على ملعب "اولدترافورد" صفر-1 في تشرين الثاني/نوفمبر والتي ادت الى خسارة حامل اللقب ثلاث مباريات متتالية بعدها قبل ان يستعيد توازنه.
وحول مانشستر تخلفه مرتين الاولى عبر ستيف لوماس (8)، وأدرك له ديفيد بيكهام التعادل من تسديدة ساقطة (17)، والثانية بواسطة الفرنسي فريديريك كانوتي (20)، ومنحه نيكي بات التعادل (22)، الى فوز 5-3.
وتحرك الخط الهجومي لمانشستر في الشوط الثاني وتقدم للمرة الاولى 3-2 عبر بول سكولز من تسديدة من 6 امتار في الدقيقة 55، ثم عزز النروجي اولي غونار سولسكيار تقدم فريقه بهدف رابع في الدقيقة 64، قبل ان يقلصه جرمين ديفوي الى هدف فقط عندما سجل الهدف الثالث لوست هام في الدقيقة 78، لكن مانشستر اعاده الى سابق عهده من ركلة جزاء بعد عرقلة سكولز داخل المنطقة فانبرى لها بيكهام مسجلا الهدف الخامس.
وهو الفوز العشرين لمانشستر يونايتد وألحق بالتالي الخسارة الثالثة بوست هام على ارضه هذا الموسم وهز شباكه بخمسة اهداف علما بان الاخير دخلت مرماه سبعة اهداف فقط خلال 15 مباراة على ملعبه.
وفي المباراة الثانية، نجح ليفربول في انتزاع فوز ثمين من مضيفه ميدلزبره عزز به حظوظه في المنافسة على لقب الموسم الحالي.
وافتتح اميل هيسكي التسجيل في الدقيقة 32، وعزز النروجي جون ارني رييز تقدم ليفربول في الدقيقة 84، قبل ان يسجل غاريث ساوثغيت هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 89.
وصعد ليفربول الى المركز الثاني موقتا برصيد 62 نقطة بفارق نقطتين امام ارسنال الذي يلعب مع مضيفه استون فيلا الاحد.
وفي المباراة الثالثة، سقط نيوكاسل في فخ التعادل امام ضيفه ايبسويتش تاون السابع عشر 1-1 على استاد "سانت جيمس بارك" وخسر نقطتين ثمينيتن في سعيه الى المنافسة على اللقب.
وكان ايبسويتش تاون البادىء بالتسجيل في الدقيقة 50 عبر دارين بينت، بيد ان الدولي الفرنسي روبير بيريس ادرك التعادل ليوكاسل بعد 10 دقائق.
ولم تدم فرحة نيوكاسل طويلا لان بينت عاد ومنح التقدم مجددا للضيوف بعد ثلاث دقائق.
وأنقذ القائد الدولي السابق الن شيرر فريقه من الخسارة عندما ادرك له التعادل في الدقيقة 88 معوضا بالتالي فشله في ترجمة ركلة جزاء الى هدف في منتصف الشوط الثاني.
وأكرم تشلسي وفادة ضيفه سندرلاند وهز شباكه باربعة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها الفرنسي وليام غالاس (24) والايسلندي ايدو غوديونسن (73) والفنلندي ميكايل فورسيل (84) ودالا بونا (90).
وعزز تشلسي موقعه في المركز الخامس برصيد 53 نقطة.
وحقق ايفرتون فوزا ثمينا على فولهام 2-1 هو الاول بقيادة مدربه الجديد ديفيد مويس خليفة والتر سميث الذي اقيل من منصبه.
وسجل ديفيد يونسوورث (1) والاسكتلندي دنكان فيرغوسون (13) هدفي ايفرتون، والفرنسي ستيد مالبرانك (52) هدف فولهام.
وخسر بولتون امام دربي كاونتي بهدف للجامايكي ريكاردو غاردنر (46) مقابل ثلاثة اهداف لمالكولم كريستي (22) والدولي الايطالي السابق فابريتسيو رافانيللي (53) وداني هيغينبوثام (87 من ركلة جزاء).
وتعادل ساوثمبتون مع ليستر سيتي 2-2. سجل للاول اللاتفي ماريان باهارس (29 و87 من ركلة جزاء)، وللثاني دين ستاريدج (21 و25).
ويلعب غدا أيضا ليدز مع بلاكبيرن، على أن تختتم المرحلة بعد غد الاثنين بلقاء توتنهام مع تشارلتون.

ترتيب فرق الصدارة:
1- مانشستر يونايتد 64 نقطة من 31 مباراة
2- ليفربول 62 من 31
3- ارسنال 60 من 29
4- نيوكاسل 56 من 30
5- تشلسي 53 من 30