بطولة انكلترا: مانشستر ينتزع المركز الثاني من ليفربول

محاولات مهاجمي ليفربول منيت جميعها بالفشل

لندن - انتزع مانشستر يونايتد حامل اللقب المركز الثاني من ليفربول بفوزه الصعب على ايبسويتش تاون 1-صفر مستغلا خسارة الثاني امام توتنهام بالنتيجة ذاتها ليتراجع الى المركز الثالث ويصعب مهمته في امكان احراز لقب الدوري الانكليزي لكرة القدم للمرة الاولى منذ عام 1990 السبت في افتتاح المرحلة السابعة والثلاثين.
وبات رصيد مانشستر 76 نقطة بفارق نقطتين عن ارسنال المتصدر الذي يحل ضيفا على بولتون الاثنين في ختام المرحلة، بينما تجمد رصيد ليفربول عند 74 نقطة.
ولم تكن المباراة سهلة على مانشستر الذي دخلها مصمما على الفوز لانتزاع المركز الثاني من ليفربول والضغط على ارسنال المتصدر لكنه انتظر حتى الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول لتسجيل هدفه من ركلة جزاء عندما تعرض الهولندي رود فان نيستلروي الى العرقلة من قبل تيتوس برامبل ترجمها نيستلروي نفسه بنجاح.
وبهذا الهدف صعد نيسلتروي الى صدارة ترتيب الهدافين برصيد 23 هدفا متساويا مع مواطنه جيمي فلويد هاسلبانك هداف تشلسي، وبفارق هدف واحد عن الفرنسي تييري هنري مهاجم ارسنال.
وحاول لاعبو مانشستر الاحتفاظ بالكرة اطول وقت ممكن والاعتماد على تهدئة اللعب مع تحين الفرصة للتقدم الى مرمى ايبسويتش الذي حاول بدوره ادراك التعادل بانطلاقاته السريعة عبر الجناحين.
واستبدل مدرب مانشستر يونايتد نيستلروي بالنروجي اولي غونار سولسكيار في الدقيقة 59 بعد ان كان الاول سجل هدفه الـ23 في الدوري هذا الموسم.
وابعد دينيس ايروين هدفا اكيدا لايبسويتش عندما حول كرة برأسه الى ركلة ركنية (62)، ثم ارتقى هولاند لكرة من الجهة اليمنى وتابعها برأسه علت العارضة بقليل (64).
وباغت مهاجم مانشستر الاوروغوياني دييغو فورلان حارس ايبسويتش اندي مارشال بكرة قوية بيسراه صدها من دون ان يتمكن من التقاطها قبل ان يبعدها الدفاع (73)، ثم ابعد مارشال هدفا اكيدا عندما ارتمى على كرة قوية من ركلة حرة نفذها ايروين وابعدها الى ركلة ركنية من الجهة اليسرى لم تثمر (75).
وكاد ايبسويتش يدرك التعادل اثر لعبة مدروسة تنقلت الكرة على اثرها بين اكثر من لاعب بسرعة قبل ان يمررها جون ماكغرويل الى ميلر داخل المنطقة الذي تابعها بيسراه حفت القائم الايسر لمرمى مانشستر (75).
وتقدم الايرلندي روي كين بالكرة ثم سددها صاروخية انفجرت بالعارضة مباشرة قبل ان يبعدها الدفاع (85)، وكان حارس ايبسويتش مرة ثانية بالمرصاد لهدف من فورلان الذي هيأ كرة لنفسه داخل المنطقة وسددها قوية تحولت الى ركنية من الجهة اليمنى في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي.
وابعد ويس براون كرة خطرة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع كان يمكن ان تمنح ايبسويتش التعادل لكن مانشستر افلت من التعادل وخرج بثلاث نقاط مهمة في سعيه للاحتفاظ باللقب للمرة الرابعة على التوالي وهو انجاز لم يسبقه اليه اي فريق في تاريخ الدوري الانكليزي .
واضعف الاوروغوياني غوستافو بويت امال ليفربول في احراز اللقب عندما قاد فريقه توتنهام الى الفوز عليه بهدف سجله في الدقيقة 41.
وضغط توتنهام منذ البداية وكاد قائده الدولي تيدي شيرينغهام يفتتح التسجيل في مناسبتين الاولى من تسديدة قوية فوق المرمى، والثانية من كرة رأسية اثر تمريرة من سيمون ديفيس لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الايمن للحارس البولندي ييري دوديك.
وتحولت السيطرة لليفربول، الذي غاب عن صفوفه الدولي ستيفن جيرارد بسبب الاصابة، وكاد القائد الفنلندي سامي هيبيا يدرك التعادل بضربة رأسية أبعدها الحارس الاميركي كايسي كيلر الى ركنية انبرى لها داني مورفي وتابعها اميل هيسكي برأسه بيد ان المدافع الارجنتيني ماوريسيو تاريكو ابعدها من باب المرمى.
ورد القائم الايمن للحارس كيلر تسديدة رأسية للنروجي ارن رييز، ثم ابعد كيلر تسديدة قوية لمورفي بعد مجهود فردي.
لكن توتنهام نجح في افتتاح التسجيل من هجمة منسقة قادها دارين اندرتون من الجهة اليسرى حيث تخطى المدافع الدولي البرتغالي ابيل كزافييه ومرر كرة عرضية داخل المنطقة ارتطمت بديفيس وتهيأت امام بويت الذي لم يجد صعوبة في ايداعها داخل الشباك بتسديدة قوية.
وحاول ليفربول ادراك التعادل في الوقت بدل الضائع لكن دون جدوى بل كاد النروجي الاخر ستيفن ايفرسون يضيف الهدف الثاني من تسديدة رأسية تصدى لها دوديك ببراعة.
ونزل ليفربول بكل ثقله في الشوط الثاني لكن توتنهام كاد يفعلها للمرة الثانية عبر ديفيس الذي تلقى كرة بينية من شيرينغهام وسددها بقوة لكن الحارس دوديك تصدى لها.
وأشرك مدرب ليفربول الفرنسي جيرار هوييه الثلاثي الفرنسي نيكولا انيلكا والفنلندي ياري ليتمانن والتشيكي باتريك بيرغر مكان هيسكي وكزافييه ومورفي لتعزيز خط الهجوم لكن دون نتيجة.
وكان بويت قاب قوسين او ادنى من تسجيل الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع من تسديدة طائرة تصدى لها دوديك ببراعة.
وحقق نيوكاسل فوزا سهلا على ضيفه وست هام 3-1 مع ان الاخير تقدم عبر نجمه الواعد جيرمان ديفوي في الدقيقة 20، لكن الن شيرر ادرك التعادل قبل 4 دقائق من نهاية الشوط الاول قبل ان يضيف الكونغولي الديموقراطي لومانا تريزور لوا لوا والفرنسي لوران روبير الهدفين الاخيرين في الدقيقتين 53 و66.
ورفع نيوكاسل رصيده الى 71 نقطة في المركز الرابع وهو كان ضمن منذ المرحلة الماضية مقعدا له في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.
وفاز تشلسي الخامس على ميدلزبره بهدفين سجلهما كول (38) والهولندي بودوين زندن (43)، وليدز يونايتد على دربي كاونتي بهدف للي بوير (16)، واستون فيلا على ساوثمبتون بهدفين لداريوش فاسيل (9 و42) مقابل هدف لجيمس باتي (52).
وتعادل تشارلتون مع سندرلاند بهدفين لجايسون اويل (2) وكيفن ليسبي (82) مقابل هدفين لكيفن كيلباين (3) وكيفن فيليبس (11)، وفولهام مع ليستر سيتي سلبا.

- ترتيب فرق الصدارة:
1- ارسنال 78 نقطة من 35 مباراة
2- مانشستر يونايتد 76 من 36
3- ليفربول 74 من 36
4- نيوكاسل 71 من 37
5- تشلسي 64 من 37