بطولة انكلترا: فوزان سهلان لمانشستر يونايتد وتشلسي

غيغز يسجل الهدف الاول ليونايتد والمائة له مع ناديه

لندن - قلص مانشستر يونايتد حامل اللقب الفارق بينه وبين ارسنال المتصدر الى نقطة واحدة موقتا بتغلبه على ضيفه دربي كاونتي صاحب المركز الاخير 4-1 السبت على استاد "اولدترافورد" في مانشستر في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 36 نقطة مقابل 37 لارسنال الذي يحل ضيفا على ميدلزبره الاحد في ختام المرحلة.
وفرض مانشستر يونايتد سيطرته على مجريات المباراة منذ البداية وسنحت لمهاجميه اكثر من فرصة حقيقية للتسجيل بيد ان دفاع الضيوف تألق في تشتيت كل الكرات.
وانتظر مانشستر يونايتد الدقيقة 40 لترجمة سيطرته الميدانية الى هدف اول عندما جنح المدافع الفرنسي باتريس ايفرا من الجهة اليسرى محاولا التوغل داخل المنطقة لكن الكرة تهيأت امام الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو فاطلقها قوية بيمناه ارتدت من الحارس ستيفن بايويتر لتجد القائد الويلزي راين غيغز الذي تابعها داخل المرمى.
وهو الهدف رقم 100 لغيغز مع مانشستر يونايتد.
واهدر واين روني فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عندما انفرد بالحارس بايويتر وراوغه قبل ان يسدد كرة ساقطة ارتدت من القائم الايسر وشتتها الدفاع (43).
وعزز الارجنتيني كارلوس تيفيز تقدم اصحاب الارض بهدف ثان عندما استغل دربكة امام المرمى اثر ركلة حرة نفذها رونالدو فتهيأت امامه الكرة ليسددها بيسراه من مسافة قريبة في الزاوية اليسرى (45).
وتابع مانشستر يونايتد افضليته في الشوط الثاني وعزز غلته بهدف ثالث حمل توقيع تيفيز بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة (60).
وسجل ستيف هاوارد هدف الشرف لدربي كاونتي في الدقيقة 76 عندما استغل تمريرة عرضية وخروجا خاطئا للحارس الهولندي ادوين فان در سار وتابع الكرة داخل المرمى (76).
وحصل مانشستر يونايتد على ركلة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع انبرى لها رونالدو بنجاح مسجلا الهدف الرابع لفريقه ورافعا رصيده الى 9 اهداف ولحق بمهاجم ارسنال الدولي التوغولي ايمانويل اديبايور في صدارة لائحة الهدافين.
وعلى استاد ستامفورد بريدج" في لندن، عزز تشلسي موقعه في المركز الثالث بفوزه على سندرلاند 2-صفر.
وخاض تشلسي المباراة في غياب مهاجمه الدولي العاجي ديدييه دروغبا الذي خضع السبت لعملية جراحية في ركبته ستبعده عن الملاعب فترة طويلة.
يذكر ان دروغبا يلعب منذ نحو شهر رغم الاصابة في ركبته وهو كان يحقن بمسكنات لتهدئة الالام التي كان يشعر بها.
وكان المهاجم الدولي الاوكراني اندري شفتشنكو عند حسن ظن جماهير تشلسي وعوض غياب دروغبا بمنحه التقدم للنادي اللندني في الدقيقة 23 بضربة رأسية رائعة اثر تمريرة عرضية من العاجي الاخر سالومون كالو.
وعزز لاعب الوسط فرانك لامبارد تقدم تشلسي بهدف ثان من ركلة جزاء في الدقيقة 75.
وصعد بورتسموث الى المركز الخامس موقتا بفوزه الكبير على مضيفه استون فيلا 3-1 على استاد "فيلا بارك" في برمنغهام.
ورفع بورتسموث رصيده الى 30 نقطة بفارق الاهداف خلف ليفربول الرابع الذي يلعب مع مضيفه ريدينغ لاحقا، وبفارق الاهداف ايضا امام مانشستر سيتي الذي يحل ضيفا على توتنهام الاحد.
وهو الفوز السادس على التوالي لبورتسموث خارج قواعده علما بانه لم يخسر في مبارياته الـ11 الاخيرة.
في المقابل، مني استون فيلا بالخسارة الثانية على التوالي على ارضه بعد الاولى امام ارسنال 1-2 السبت الماضي في المرحلة الخامسة عشرة، فتجمد رصيده عند 27 نقطة في المركز السابع.
وبكر بورتسموث في افتتاح التسجيل وتحديدا في الدقيقة العاشرة عندما حاول المدافع كريغ غاردنر ابعاد الكرة من امام الزيمبابوي بنجاني موارواري داخل المنطقة فتابعها بالخطأ داخل مرمى فريقه.
وعزز الدولي الغاني سولي مونتاري تقدم الضيوف بهدف ثان في الدقيقة 40 من تسديدة قوية بيسراه من 18 مترا سكنت الزاوية اليمنى البعيدة للحارس سكوت كارسون، قبل ان يضيف اللاعب نفسه هدفا ثالثا رائعا من 35 مترا عندما انتزع الكرة في منتصف الملعب من نايجل ريو كوكر وراوغ بفنية عالية المدافع زات نايت بعدما مررها بين قدميه قبل ان يسددها بيسراه قوية في الزاوية اليسرى للحارس كارسون (61).
وحصل استون فيلا على ركلة جزاء عندما تعرض اشلي يانغ للعرقلة داخل المنطقة من قبل المدافع سيلفان ديستان فانبرى لها القائد غاريث باري بنجاح مسجلا هدف الشرف لاصحاب الارض (72).
وقاد المهاجم الدولي النيجيري يغبيني ياكوبو فريقه ايفرتون الى الفوز على فولهام بثلاثية نظيفة سجلها في الدقائق 51 و61 و79 رافعا رصيده الى 8 اهداف ولحق بالزيمبابوي بنجاني موارواري (بورتسموث) والايرلندي روبي كين (توتنهام) الى المركز الثاني على لائحة الهدافين.
وحقق نيوكاسل فوزا صعبا على برمنغهام 2-1.
وكان برمنغهام البادئ بالتسجيل عبر كامرون جيرم في الدقيقة التاسعة، وادرك الدولي النيجيري اوبافيمي مارتينز التعادل في الدقيقة 37 من ركلة جزاء رافعا رصيده الى 6 اهداف هذا الموسم، قبل ان يسجل المدافع الدولي السنغالي حبيب باي هدف الفوز في الدقيقة 90.
ويلتقي الاحد ايضا بولتون مع ويغان، وبلاكبيرن روفرز مع وست هام.
ترتيب فرق الصدارة

1- ارسنال: 37 نقطة من 15 مباراة
2- مانشستر يونايتد: 36 من 16
3- تشلسي: 31 من 15
4- ليفربول: 30 من 15
5- بورتسموث: 30 من 16
6- مانشستر سيتي: 30 من 15