بطولة انكلترا: ارسنال يحتفظ بالصدارة

مباراة ساخنة

لندن - أنقذ المدافع الدولي الفرنسي وليام غالاس فريقه ارسنال من الخسارة الاولى هذا الموسم عندما ادرك له التعادل في الوقت بدل الضائع في لقاء القمة مع ضيفه مانشستر يونايتد 2-2 السبت على استاد "الامارات" في لندن امام اكثر من 60 الف متفرج في افتتاح المرحلة الثانية عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
وكان مانشستر يونايتد في طريقه الى الحاق الخسارة الاولى بارسنال وايقاف مسلسل انتصاراته المتتالية والتي بلغت 17 فوزا وانتزاع الصدارة منه عندما تقدم 2-1 حتى الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع بيد ان غالاس حرمه من ذلك بتسجيله هدف التعادل مكفرا بذلك عن ذنبه عندما تسبب في تسجيل الهدف الاول للضيوف.
ومنح غالاس التقدم لمانشستر يونايتد عندما تابع بالخطأ كرة واين روني داخل مرمى زميله الحارس الاسباني مانويل المونيا، وأدرك الاسباني فرانشيسك فابريغاس التعادل في الدقيقة 48، ثم منح البرتغالي كريستيانو رونالدو التقدم مجددا لمانشستر يونايتد في الدقيقة 82، قبل ان يدرك غالاس التعادل في الوقت بدل الضائع.
وبقي ارسنال في الصدارة برصيد 27 نقطة بفارق الاهداف امام مانشستر يونايتد، بيد ان ارسنال يملك مباراة مؤجلة امام نيوكاسل.
وكان ارسنال صاحب الافضلية طيلة المباراة وكان بامكانه الخروج فائزا بيد ان مانشستر يونايتد كان واقعيا في اللحظات الحاسمة خصوصا اواخر الشوطين بتسجيله الهدفين وكان قاب قوسين او ادنى من خطف الفوز بيد ان الدقائق الاخيرة كانت مثيرة وشهدت دخول مرماه هدف التعادل.
واندفع ارسنال منذ البداية نحو مرمى الحارس الهولندي ادوين فان در سار لكن دون خطورة كبيرة.
واحتج ارسنال مطالبا بركلة جزاء اثر تعرض البيلاروسي الكسندر هليب للعرقلة من قبل المدافع الصربي نيمانيا فيديتش بيد ان الحكم امر بمواصلة اللعب.
وكانت اولى الفرص الحقيقية تمريرة عرضية من رونالدو تهيأت امام الويلزي راين غيغز الذي لم يكن يتوقعها فارتطمت بقدميه ومرت بجوار القائم الايمن، ثم سدد غيغز كرة قوية من خارج المنطقة مرت فوق المرمى، ورد المدافع العاجي كولو توريه بتسديدة مماثلة بعيدا عن الخشبات الثلاث.
وكانت ابرز فرصة لارسنال من ركلة حرة جانبية ابنرى لها الاختصاصي فابريغاس وتابعها غالاس برأسه ابعدها فان در سار بقدميه بصعوبة من باب المرمى قبل ان يشتتها الدفاع الى ركنية لم تثمر (37).
ونجح مانشستر يونايتد في افتتاح التسجيل عندما مرر البرتغالي كريستيانو رونالدو كرة عرضية تابعها واين روني فارتطمت بيد المدافع غالاس وخدعت الحارس الاسباني مانويل المونيا (45).
ونجح ارسنال في ادراك التعادل اثر هجمة منسقة قادها فابريغاس الذي مرر كرة الى التوغولي ايمانويل اديبايور ومنه الى العاجي ايمانويل ايبوي الذي رفعها داخل المنطقة فحاول اديبايور متابعتها داخل المرمى بيد ان الحارس فان در سار تدخل في وقت مناسب فارتدت منه الى المدافع الفرنسي بكاري سانيا الذي هيأها على طبق من ذهب الى فابريغاس الذي تابعها داخل المرمى (48).
وتابع ارسنال ضغطه وهيأ اديبايور كرة الى الفرنسي ماتيو فلاميني عند حافة المنطقة فسددها الاخير فوق المرمى (50)، وكاد فابريغاس يضيف الهدف الثاني بتسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة بيد ان الحارس فان در سار كان في المكان المناسب وانقذ الموقف (58).
وكاد مانشستر يونايتد يتقدم مجددا عندما مرر غيغز كرة عرضية داخل المنطقة تابعها روني برأسه بجوار القائم الايسر لالمونيا (64)، ورد ارسنال بهجمة منسقة قادها ايبوي الذي هيأ كرة لهليب عند حافة المنطقة فسددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (65).
وتدخل المدافع الفرنسي غايل كليشي في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام رونالدو اثر تمريرة عرضية من الفرنسي الاخر باتريس ايفرا، وسدد روني كرة قوية بين يدي المونيا (68).
وجرب التشيكي توماس روسيكي حظه بتسديدة خادعة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (70)، ورد عليه البرازيلي اندرسون من 30 مترا بين يدي المونيا (73)، ونجح مانشستر يونايتد في تسجيل هدف الفوز عندما مرر الفرنسي لويس ساها، بديل الارجنتيني كارلوس تيفيز، كرة بينية الى ايفرا داخل المنطقة فهيأها على طبق من ذهب الى رونالدو الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (82).
وكاد ايفرا يدرك التعادل لارسنال عندما حاول ابعاد كرة عرضية للكرواتي ادواردو دا سيلفا حيث مرت الكرة بسنتمترات قليلة فوق المرمى.
وجاء الفرج لارسنال في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما انطلق كليشي من منتصف الملعب ومرر كرة عرضية فشل دا سيلفا في متابعتها داخل المرمى لتتهيأ امام ثيو والكوت، بديل روسيكي، فسددها بيمناه لكن بجانب المرمى لتتهيأ امام غالاس فاطلقها بيسراه داخل المرمى.
وصعد تشلسي الى المركز الثالث موقتا بفوزه الثمين على مضيفه ويغان 2-صفر.
ومنح لاعب الوسط الدولي فرانك لامبارد التقدم لتشلسي عندما تلقى تمريرة عرضية من شون رايت فيليبس داخل المنطقة فتابعها داخل المرمى (11).
ونجح البرازيلي جوليان بيليتي في تعزيز تقدم الضيوف بهدف ثان من مجهود فردي رائع من منتصف ملعب فريقه بعد لعبة مشتركة مع فيليبس انهاه بتسديدة قوية من 20 مترا داخل المرمى (18).
ورفع تشلسي رصيده الى 24 نقطة بفارق نقطتين امام مانشستر سيتي الثالث سابقا والذي يلعب مع سندرلاند بعد غد الاثنين في ختام المرحلة.
ومني نيوكاسل بخسارة مذلة على ارضه امام بورتسموث بهدف لسول كامبل (16 خطأ في مرمى فريقه) مقابل اربعة اهداف لنوي باماروت (8) والزيمبابوي بنجاني موارواري (9) والنيجيري جون اوتاكا (11) والكرواتي نيكو كرانيكار (71).
وفاز استون فيلا على دربي كاونتي بهدفين نظيفين سجلهما الدنماركي مارتن لاورسن (57) واشلي يونغ (61)، وفولهام على ريدينغ بثلاثة اهداف لسايمون ديفيس (18) والاميركي كلينت ديمبسي (72) والايرلندي الشمالي ديفيد هيلي (90) مقابل هدف لكيفن دويل (54)، وايفرتون على برمنغهام بثلاثة اهداف للنيجيري ايغبيني ياكوبو (10) ولي كارسلي (90) وجيمس فوغان (90) مقابل هدف للفرنسي اوليفييه كابو (80).
وتعادل ميدلزبره مع توتنهام 1-1. وكان توتنهام البادىء بالتسجيل بواسطة دارين بنت في الدقيقة 35، ورد ميدلزبره مدركا التعادل في الدقيقة 52 عبر لوك يونغ.
وهي المباراة الاولى لتوتنهام في الدوري بقيادة مدربه الجديد الاسباني خواندي راموس خليفة الهولندي مارتن يول.
ويلعب لاحقا بلاكبيرن روفرز مع ليفربول، فيما يلتقي وست هام مع بولتون غدا الاحد.

- ترتيب فرق الصدارة:
1- ارسنال 27 نقطة من 11 مباراة
2- مانشستر يونايتد 27 من 12
3- مانشستر سيتي 22 من 11
4- تشلسي 21 من 11
5- بلاكبيرن 21 من 10