بطولة انكلترا: أوين يقود ليفربول للصدارة

تشيلسي كان صيدا سهلا للاعبي مانشستر

لندن 20-4 - تصدر ليفربول موقتا ترتيب الدوري الانكليزي لكرة القدم اثر فوزه على ضيفه دربي كاونتي 2-صفر في المرحلة السادسة والثلاثين اليوم السبت.
وسجل مايكل اوين افضل لاعب في اوروبا الهدفين في الدقيقتين 16 و90.
ورغم سيطرتهم على مجريات اللعب في معظم الفترات، عجز اصحاب الارض عن اضافة غلتهم في مواجهة الدفاع المستميت من جانب الضيوف الذين ابعدوا كرات عدة خطرة من امام اقدام اوين والفرنسي نيكولا انيلكا.
وسجل اوين الهدف الاول بعد ان تلاعب بالمدافعين وقلب الكرة بكعب القدم داخل المنطقة وتفادى اثنين منهم ثم رفعها من فوق الحارس داخل الشباك، والثاني من انفراد في الجهة اليمنى راوغ على اثره الحارس وعكس الكرة سريعة داخل شباكه.
ورفع ليفربول رصيده الى 74 نقطة بفارق نقطة امام مانشستر يونايتد، الذي تصدر مدة ساعتين بعد فوزه على تشلسي 3-صفر اليوم، ونقطتين امام ارسنال المتصدر السابق الذي يلعب غدا مع ايبسويتش في ختام المرحلة.
وثأر مانشستر لخسارته بالنتيجة ذاتها امام تشلسي على ملعبه "اولدترافورد" في كانون الاول/ديسمبر الماضي، محققا فوزه السابع عشر في مبارياته العشرين الاخيرة.
وباستثناء الدقائق العشر الاولى، كان مانشستر الطرف الافضل وبدا تصميمه على الفوز واضحا لان التعادل او الخسارة يعني تبدد احلامه في احراز اللقب للمرة الرابعة على التوالي وهو انجاز لم يسبقه اليه اي فريق في تاريخ الدوري الانكليزي.
وافتتح مانشستر التسجيل عندما حرك راين غيغز الكرة من ركلة حرة مباشرة الى بول سكولز فاطلقها الاخير من 25 مترا استقرت في الزاوية اليمنى البعيدة لمرمى الحارس الايطالي كوديتشيني (15).
وسنحت امام مانشستر فرصة ذهبية لتعزيز رصيده عندما انفرد الهولندي فان نيستلروي كليا بالحارس لكن الاخير صد محاولته ببراعة (26).
وعوض الهولندي عندما سجل الهدف الثاني بعد ان راوغ الحارس اثر هجمة منسقة مع النروجي اولي غونار سولسكيار واودع الكرة في المرمى الخالي (41) مسجلا هدفه الرابع والثلاثين هذا الموسم في مختلف المسابقات علما بانه اختير افضل لاعب من قبل جمعية اللاعبين المحترفين قبل خمسة ايام.
واستمرت افضلية مانشستر في الشوط الثاني في حين بدا تشلسي عاجزا عن تهديد مرمى الحارس الفرنسي فابيان بارتيز، قبل ان يطلق سولسكيار رصاصة الرحمة اثر هجمة مرتدة بدأها نيستلروي ومرر الكرة داخل المنطقة باتجاه غيغز ومنه الى النروجي الذي لم يجد صعوبة في ايداعها داخل لاشباك (86).
في المقابل، فقد تشلسي اي امل في المشاركة في دوري ابطال اوروبا لانه بقي خامسا متخلفا بفارق 6 نقاط عن نيوكاسل الرابع الذي فاز على ضيفه تشارلتون 3-صفر سجلها الويلزي غاري سبيد (22) والكونغولي الديموقراطي تريزور لومانا لوا لوا (46) والن شيرر (89) الاهداف الثلاثة.
وسجل شيرر هدفه الـ200 في الدوري الانكليزي منذ موسم 92-93 منها 137 لفريقه السابق بلاكبيرن، وهو يتصدر ترتيب الهدافين امام اندي كول (139 سجلها مع نيوكاسل ومانشستر يونايتد وبلاكبيرن) ولس فرديناند (132 مع كوينز بارك رينجرز ونيوكاسل وتوتنهام) وروبي فاولر (132 مع ليفربول وليدز).
وسقط ليدز على ارضه امام فولهام بهدف للفرنسي ستيد مالبرانك (52)، وميدلزبره امام ضيفه بلاكبيرن بهدف للسلوفاكي سيلارد نيميث (90) مقابل ثلاثة اهداف لخورخي يوردي (33) واندي كول (74) وديفيد دان (83 من ركلة جزاء).
وفاز وست هام على سندرلاند بثلاثة اهداف نظيفة لتريفور سينكلير (28) والايرلندي الشمالي ستيف لوماس (52) وجيرمين ديفو (77).
وتعادل ليستر سيتي مع استون فيلا بهدفين للتركي مصطفى عزت (25 من ركلة جزاء) والسويدي يون ستيفنسون (67) مقابل هدفين لداريوش فاسل (22) والالماني توماس هيتسلسبرغر (27)، وبولتون مع توتنهام بهدف لدين هولدسوورث (71) مقابل هدف للنروجي ستيفن ايفرسن (8). - ترتيب فرق الصدارة:
1- ليفربول 74 نقطة من 35 مباراة
2- مانشستر يونايتد 73 من 35
3- ارسنال 72 من 33
4- نيوكاسل 67 من 35
5- تشلسي 61 من 35