بطولة المانيا: دورتموند يحرز اللقب للمرة السادسة

صورة لفريق دورتموند الفائز باللقب

برلين - أحرز بوروسيا دورتموند لقب بطل الدوري الالماني للمرة الاولى منذ عام 1997 بفوزه على ضيفه فيردر بريمن 2-1 السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة.
وهي المرة السادسة التي يحرز فيها دورتموند لقب الدوري الالماني، وهو أنهى الموسم في الصدارة برصيد 70 نقطة بفارق نقطة واحدة امام باير ليفركوزن الذي لم ينفعه فوزه على هرتا برلين 2-1، شأنه في ذلك شأن بايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي الذي لم يجديه تغلبه على هانزا روستوك 3-2 فجاء ثالثا بفارق نقطتين خلف البطل.
ومما لا شك فيه ان اللقب سيرفع معنويات لاعبي بوروسيا دورتموند الساعين الى تحقيق الثنائية لانهم مؤهلون الى المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي ضد فيينورد الهولندي والمقررة الاربعاء المقبل على استاد "كويب" في فيينورد.
ويدين بوروسيا دورتموند باللقب الى البرازيلي ايفرثون الذي سجل هدف الفوز في مرمى فيردر بريمن في الدقيقة 74.
وكان بوروسيا دورتموند ضم ايفرثون (20 عاما) الى صفوفه من كورينثيانز البرازيلي في ايلول/سبتمبر الماضي لمدة 5 اعوام مقابل 3.4 ملايين دولار.
وفاجأ فيردر بريمن، الذي تغلب على باير ليفركوزن في عقر داره في المرحلة الثانية والثلاثين، بوروسيا دورتموند بهدف مبكر في الدقيقة 18 سجله بول ستالتيري، لكن بورسيا دورتموند ادرك التعادل عبر التشيكي العملاق يان كولر في الدقيقة 41، قبل ان يسجل ايفرثون هدف الفوز في الدقيقة 74.
ولم يهدر بوروسيا دورتموند فرصة لعبه على ارضه وامام جمهوره وضرب اكثر من عصفور بحجر واحد لانه حقق الاهم بفوزه على فيردر بريمن وتوج بطلا للدوري بعد 4 سنوات من لقبه الاخير، وحرم باير ليفركوزن من احراز لقبه الاول في تاريخه، وبايرن ميونيخ من التتويج للمرة الرابعة على التوالي (رقم قياسي).
وكان باير ليفركوزن أكبر الخاسرين في بطولة هذا الموسم لانه تصدر الترتيب لمراحل عدة وكان قاب قوسين او ادنى من احراز اللقب الاول في تاريخه لانه ابتعد 5 نقاط قبل ثلاث مراحل من نهاية الدوري، لكنه مني بخسارتين متتاليتين الاولى على ارضه امام فيردر بريمن، والثانية امام نورمبرغ فتخلى عن الصدارة لمصلحة بوروسيا دورتموند الذي لم يهدر الفرصة وظفر باللقب.
وكان باير ليفركوزن يمني النفس بتعادل او خسارة بوروسيا دورتموند ليتوج بطلا خصوصا وانه لم يجد صعوبة في الفوز على هرتا برلين 2-1، بيد ان "الرياح جرت بما لا تشتهي سفن ليفركوزن" فتبددت امال الاخير.
وسجل الدولي ميكايل بالاك هدفي باير ليفركوزن في الدقيقتين 10 و52، وهايكو باينليخ (83) هدف هرتا برلين.
وهي المرة الرابعة التي يفشل فيها باير ليفركوزن في احراز اللقب وينهي الموسم في مركز الوصيف بعد اعوام 1997 و2000 و2001.
وتبقى امام باير ليفركوزن فرصتان لتعويض فشله الاولى عندما يخوض نهائي كأس المانيا ضد شالكه، والثانية خلال مواجهته ريال مدريد الاسباني في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا في 15 ايار/مايو الحالي في غلاسكو.
وخرج بايرن ميونيخ، حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب برصيد 17 لقبا، خالي الوفاض هذا الموسم، فبالاضافة الى فقدانه لقب الدوري فقد لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا على يد ريال مدريد الاسباني وخرج مبكرا من مسابقة كأس المانيا.
وكان احتمال احراز بايرن ميونيخ للقب الدوري واردا لكن شريطة فوزه على هانزا روستوك وخسارة باير ليفركوزن وبوروسيا دورتموند، فحقق الامنية الاولى بفوزه 3-2، لكن الامنية الثانية لم تتحقق ففقد اللقب.
وسجل ستيفن بومغارت (39 خطأ في مرمى فريقه) ومحمد شول (55) والبرازيلي جيوفاني ايلبير (83) اهداف بايرن ميونيخ، وهانسن (82) والسويدي ماركوس لانتتس (89) هدفي هانزا روستوك.
وفشل شالكه في استغلال خسارة هرتا برلين لانتزاع المركز الرابع وخسر بدروه امام ضيفه فولفسبورغ 1-2 وبقي خامسا بفارق الاهداف خلف هرتا برلين.
وسجل غيرالد اسامواه (90) هدف شالكه، والكرواتي طوميسلاف ماريتش (29 و81) هدفي فولفسبورغ.
وفاز شتوتغارت على كايزرسلوترن باربعة اهداف لميسنر (42 و66) ودندي (46) وغانيا (73) مقابل ثلاثة اهداف ل لينكولن (45 من ركلة جزاء) وخريستوف (60) وكلوزه (71).
وفاز فرايبورغ على هامبورغ 4-3 أيضا. سجل للفائز فوكال (28 خطأ في مرمى فريقه) والمالي سومايلا كوليبالي (36 و76 و84)، وللخاسر كاردوزو (26) وروميو (43 و75).
وخسر بوروسيا مونشنغلادباخ امام تي اس في ميونيخ بهدفين لديمو (6) والهولندي اري فان لينت (66) مقابل اربعة اهداف لبيروفكا (25 و46) والكرواتي دافور سوكر (64 و68)، وسانت باولي امام نورمبرغ بهدفين لباتشينسكي (19 و90) مقابل ثلاثة اهداف لجونيور (15) وميكايلكه (21 و67)، واينرجي كوتبوس امام كولن بهدفين لتوبيتش (81) وريتشنبرغر (87) مقابل ثلاثة اهداف لكورث (35) ولوتنر (56 و62).

- ترتيب فرق الصدارة:
1- بوروسيا دورتموند 70 نقطة
----------------------------------------
2- باير ليفركوزن 69
3- بايرن ميونيخ 68
4- هرتا برلين 61
5- شالكه 61