بطولة العالم للدراجات النارية تحط رحالها في قطر

الشرق الاوسط بات عنصر جذب للبطولات العالمية

الدوحة - تحط بطولة العالم للدراجات النارية رحالها في قطر وذلك للمرة الاولى في الشرق الاوسط حيث ستستضيف غدا السبت الجولة الثالثة عشرة على حلبة "لوسيل" بمشاركة جميع ابطال العالم في الفترة الحالية.
وتأتي استضافة قطر لاحدى جولات بطولة العالم وتشييدها الحلبة في سرعة قياسية في اطار النهضة الرياضية التي تعيشها منذ سنوات في مختلف الالعاب وفي غمرة استعدادها لاحتضان اكبر حدث رياضي في القارة الاسيوية المتمثل بدورة الالعاب الاسيوية "اسياد 2006" للمرة الاولى ايضا في بلد عربي.
تقع حلبة "لوسيل" في ضواحي الدوحة، وتحديدا على بعد نحو 20 كلم منها، وهي ثاني اكبر حلبة في العالم بعد حلبة آسن الهولندية الدولية حيث سيبلغ طولها 4ر5 كلم وعرضها 12 مترا، وتتضمن خطا مستقيما بطول 068ر1 م و16 منعطفا، 10 منها الى اليمن و6 الى اليسار.
وفضلا عن احدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية التي نال الاتحاد القطري حق تنظيمها لمدة خمس سنوات، ستستضيف الحلبة عام 2005 سباقا لفئة "السوبر بايك" ضمن بطولة العالم ايضا وتحديدا في 20 شباط/فبراير منه، فضلا عن نشاطات عديدة اخرى.
وشيدت قطر حلبة "لوسيل" بسرعة قياسية وفي فترة لم تتجاوز السنة، وبلغت تكاليفها 58 مليون دولار.
وافتتحت الحلبة رسميا في العاشر من تموز/يوليو في حفل شهد عروضا استعراضية لعدد من الدراجين العالميين.
واختبر ابطال العالم حلبة "لوسيل" امس الخميس واليوم الجمعة في التجارب الحرة والرسمية وكونوا فكرة واضحة عن تضاريسها وخصوصيتها لان كل حلبة تختلف عن الاخرى، واعرب العديد منهم عن اعجابهم بها وسعيهم الى تحقيق الفوز الاول عليها.
وتواكب الحكومة القطرية النجاح الذي تحقق حتى الان حيث قام رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني بزيارة الى الحلبة امس وتفقد منشآتها من البرج العملاق لادارة السباق والمركز الاعلامي ومهبط الطائرات ومقر الفريق الطبي وغرف التحكم وقرية التراث والمنطقة الخاصة بالجمهور، والتقى بعض ابطال الفرق المشاركة.
وقال رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ناصر بن خليفة العطية في تصريح الى وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة "ان الجائزة الكبرى للدراجات النارية التي تقام للمرة الاولى في الشرق الاوسط صادفت النجاح منذ اللحظة الاولى وحتى قبل انطلاقها، وجاء ذلك بشهادة ابطال العالم انفسهم بعد خوضهم التجارب على الحلبة، كما تلقى الاتحاد القطري الاشادة من منظمة الدورنا التي تنظم سباقات البطولة "الموتور جي بي غران بري".
وتابع العطية "ان اقامة سباق الجائزة الكبرى في قطر يعتبر مشروعا وطنيا من الدرجة الاولى، اولا بحذب الاف السائحين من مختلف دول العالم، وثانيا بحضور نحو الفي شخص يمثلون الفرق المشاركة في السباق، وهذا العدد يساهم في انعاش الحركة الاقتصادية والسياحية وحركة الفنادق".
يذكر ان الايطالي فالنتينو روسي (هوندا) يتصدر ترتيب بطولة العالم في فئة 990 سم برصيد 229 نقطة، فيما يتصدر الاسباني دانيال بدروزا (هوندا) فئة 250 سم برصيد 234 نقطة، والايطالي اندريا دوفيتسيوزو (هوندا) ترتيب فئة 125 سم برصيد 208 نقاط.