بطولة اسبانيا: صراع البقاء ضمن الدرجة الممتازة

هل يقتنص الاتلتيكو المركز الرابع من ملقة؟

مدريد (إسبانيا) - بعد ضمان ريال مدريد اللقب الثاني والثلاثين في تاريخه وبرشلونة الوصافة وفالنسيا المركز الثالث، يتحول الصراع في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم، الى اقتناص باقي المراكز المؤهلة الى البطولتين الاوروبيتين في الموسم المقبل والهروب من الهبوط الى الدرجة الثانية.

وصحيح ان ريال ضمن اللقب منذ اسبوعين موقفا سلسلة من ثلاثة القاب متتالية لبرشلونة، لكنه يبحث عن نقطته المئة عندما يستقبل ريال مايوركا السابع والحالم بالتأهل الى الدوري الاوروبي، الاحد على ملعبه "سانتياغو برنابيو".

وبحال فوز مدريد، سيحطم فريق العاصمة الرقم القياسي الذي يملكه برشلونة، صاحب 99 نقطة في موسم 2009-2010.

وقدم الفريق الملكي موسما خارقا، اذ استطاع لاعبو المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من تحقيق الفوز 31 مرة من اصل 37 مباراة، وتسجيل رقم قياسي اخر مع 117 هدفا بمعدل 16ر3 هدفا في المباراة الواحدة.

من جهته، يزور برشلونة (90 نقطة) الاندلس حيث يحل على ريال بيتيس وهو يأمل زيادة غلته من الاهداف (112 هدفا) وخصوصا في رصيد الارجنتيني ليونيل ميسي تصدر ترتيب الهدافين (50 هدفا) والذي سيحرز منطقيا لقب الهداف، اذ يبلغ الفارق بينه وبين مهاجم ريال البرتغالي كريستيانو رونالدو خمسة اهداف، الا بحال تسجيل رونالدو اكثر من خمسة اهداف وصيام ميسي او عدم مشاركته في اللقاء الذي سيكون الاخير في الدوري لمدربه جوسيب غوارديولا الذي ترك موقعه لمساعده تيتو فيلانوفا.

وضمن فالنسيا (61 نقطة) المركز الثالث، وهو يفتتح المرحلة السبت بمواجهة مضيفه ريال سوسييداد الرابع عشر الناجي من منطقة الهبوط.

لكن المنافسة ستكون مشرعة على المركز الرابع بين ملقة الرابع حاليا (55 نقطة) واتلتيكو مدريد الخامس (53 نقطة).

وفي مباراة نفذت بطاقاتها، يستقبل ملقة على ملعبه "لا روساليدا" سبورتينغ خيخون (37 نقطة) وصيف القاع الذي يبتعد ثلاث نقاط عن ريال سرقسطة الثامن عشر ورايو فايكانو السابع عشر، في حين يواجه اتلتيكو مدريد مضيفه فياريال السادس عشر منتشيا من احرازه لقب الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" للمرة الثانية في ثلاثة اعوام بعد تغلبه على مواطنه اتلتيك بلباو 3-صفر اول من امس الاربعاء في العاصمة الرومانية بوخارست، في مباراة تألق فيها مهاجمه الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا صاحب هدفين في المباراة.

ولم يشارك ملقة في المسابقة القارية، ويبدو مدافعه خيسوس غوميز مدركا لهدف الفريق الجنوبي: "نحن بحاجة للنقاط الثلاث التي ستمنحنا المجد، الكل في هذا النادي حلم بهذه اللحظة، لقد حان الوقت ولدينا فرصة رائعة للتأهل الى دوري الابطال".

وبحال فشل اتلتيكو بتخطي ملقة والحلول رابعا، سيكتفي بالدفاع عن لقبه في مسابقة الدوري الاوروبي.

وحتى ليفانتي السادس (52 نقطة) يمكنه اقتناص المركز الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي من مسابقة دوري الابطال، وهو يستقبل اتلتيك بلباو العاشر والذي لم يفز في مبارياته الثلاث الاخيرة في الدوري. لكن بلباو ضمن تأهله الى الدوري الاوروبي، اذ سيخوض نهائي كأس اسبانيا ضد برشلونة الذي تأهل بدوره الى دوري الابطال بصفته وصيفا للدوري.

وقد تكون مواجهة اوساسونا الثامن (51 نقطة) الاسهل بين فرق المقدمة، اذ يحل على راسينغ سانتاندر الهابط الى الدرجة الثانية والذي لم يفز سوى اربع مرات هذا الموسم.

وفي قاع الترتيب، سيكون الصراع مفتوحا، حيث تحارب خمسة اندية على الهروب من السقوط الى الدرجة الثانية.

اربعة من تلك الاندية تملك مصيرها بين ايديها، اذ ستضمن البقاء بحال فوزها. ويحل ريال سرقسطة الثامن عشر (40 نقطة) والفائز في مبارياته الثلاث الاخيرة على خيتافي الحادي عشر، ويستضيف رايو فايكانو السابع عشر (40 نقطة) غرناطة الخامس عشر في مباراة نارية في مدريد.

ويبحث خيخون عن الفوز في ملقة، وخسارة سرقسطة ورايو فايكانو كي يبقى في الليغا.

كما يلتقي اسبانيول الثالث عشر مع اشبيلية التاسع.