برلسكوني يريد اعادة المهاجرين التونسيين الى بلادهم قسرا

ازمة المهاجرين تتفاقم

تونس - وصل رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني الاثنين الى تونس في زيارة خاطفة تستغرق بضع ساعات في اجواء من التوتر بين البلدين بسبب قضية الهجرة غير الشرعية من تونس الى ايطاليا.

وسيجري برلوسكوني الذي يرافقه في رحلته وزير الداخلية روبرتو ماروني، محادثات مع الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع ثم مع رئيس الوزراء الباجي قائد السبسي. وسيغادر تونس بعد الغداء.

من جهته، سيلتقي ماروني في الصباح نظيره التونسي حبيب الصيد الذي عين قبل اسبوع.

واكدت الحكومة الايطالية مجددا السبت وجود اتفاق بين روما وتونس حول اعادة المهاجرين السريين التونسيين الموجودين في ايطاليا، على الرغم من نفي وزارة الخارجية التونسية ذلك قبل ساعات.

ونقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) عن مصدر حكومي ان "وزيري الداخلية والخارجية روبرتو ماروني وفرانكو فراتيني اتفقا مع السلطات التونسية على اعادة فورية وتدريجية لكل مواطني شمال افريقيا الذين وصلوا الى جزيرة لامبيدوزا هذه السنة على اساس اتفاق وقع بين البلدين في 60 آب/اغسطس 1998 ومدد في كانون الثاني/يناير 2009".

واضاف المصدر نفسه ان الوزيرين الايطاليين توصلا الى هذا الاتفاق "خلال مهمتهما في تونس في 25 آذار/مارس"، موضحا "لكن هذا التعهد لم يحترم".

ومنذ زيارة وزيري الداخلية والخارجية، تتهم السلطات الايطالية تونس بعدم احترام الوعد الذي قطع بهذه المناسبة بوقف انطلاق المهاجرين من سواحل تونس.

وكانت وزارة الخارجية التونسية قالت السبت انه لم يتم توقيع اي اتفاق في مجال الهجرة السرية مع ايطاليا خلال زيارة وزيري الخارجية والداخلية الايطاليين قبل اسبوع لتونس، ودعت روما الى التضامن مع تونس التي تستقبل عشرات آلاف اللاجئين الذين فروا من ليبيا.

واوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء التونسية الحكومية "في ضوء التصريحات التي تداولتها مؤخرا وسائل الاعلام بايطاليا نقلا عن بعض الاطراف السياسية الايطالية والتي مفادها عدم احترام تونس" لهذا الاتفاق "تشدد الوزارة على انه لم يقع امضاء اي اتفاق بمناسبة تلك الزيارة".

ومنذ الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الماضي، وصل نحو 22 الف مهاجر سري الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية قادمين اساسا من تونس.

وقد وصل اكثر من مئتي مهاجر ليل الاحد الاثنين الى الجزيرة الصغيرة التي تم ترحيل حوالي 1300 لاجىء آخرين منها، كما اعلنت السلطات المحلية.

ورسا مركب ينقل 210 اشخاص الى مرفأ لامبيدوزا قبيل منتصف ليل الاحد الاثنين بتوقيت غرينتش، بعد وصول اكثر من 600 مهاجر الاحد في حوالى عشرة مراكب.

وفي الوقت نفسه يتواصل اجلاء هؤلاء المهاجرين الذين نقل 1344 منهم على متن البعارتين لاسوبيربا وكلوديا الى مراكز استقبال في جميع انحاء ايطاليا.