برشلونة يقترب من نهائي دوري ابطال اوروبا

صراع

نيقوسيا - قطع برشلونة متصدر وحامل لقب الدوري الاسباني شوطا هاما نحو المباراة النهائية بفوزه على مضيفه ميلان الايطالي وصيف بطل الموسم الماضي 1-صفر الثلاثاء على ملعب "سان سيرو" في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
سجل الفرنسي لودوفيك جولي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 57، معززا فرص فريقه في بلوغ المباراة النهائية للمرة الاولى منذ عام 1994 عندما تلقى حينها خسارة مذلة امام ميلان بالذات صفر-4.
وافتقد برشلونة، حامل لقب هذه المسابقة مرة واحدة عام 1992 على حساب سمبدوريا الايطالي، في مباراة الثلاثاء جهود الارجنتيني ليونيل ميسي والسويدي هنريك للاصابة والبرتغالي ديكو للايقاف، فيما غاب عن ميلان، بطل هذه المسابقة 6 مرات، فيليبو اينزاغي الذي سجل هدفين من اصل اهداف فريقه الثلاثة امام ليون الفرنسي في اياب نصف النهائي، في حين جلس القائد باولو مالديني على مقاعد الاحتياط حتى الدقيقة 67.
وتبادل الفريقان الهجمات في بداية المباراة دون تهديد جدي على مرمى الحارسين البرازيلي ديدا من جهة ميلان وفيكتور فالديز في الجهة الاخرى حتى الدقيقة 14 عندما كان البرتو جيلاردينو قريبا جدا من افتتاح التسجيل لصاحب الارض، الا ان القائم انقذ الفريق الكاتالوني، ثم تدخل حارسه بعد دقيقة واحدة للتصدي لتسديدة الاوكراني اندريه شفتشنكو عقب عرضية من الهولندي كلارينس سيدورف.
ورد الضيوف بواسطة الكاميروني صامويل ايتو الذي توغل داخل المنطقة وسدد في يدي ديدا (22)، الذي تدخل على محاولة من جيولي بعد تمريرة مميزة من الساحر البرازيلي رونالدينيو (30).
وكان اندريا بيرلو قريبا من تسجيل هدف السبق لميلان من ركلة حرة بعد خطأ من كارلوس بويول على البرازيلي كاكا لكن الكرة مرت قريبة جدا من القائم الايمن لفالديز (36).
انتقل بعدها الضيوف الى منطقة صاحب الارض بعد سلسلة تمريرات مميزة بين ايتو ورونالدينيو الذي مرر بدوره الى جيولي الذي وجد نفسه في مواجهة ديدا لكنه سدد بين يدي الاخير (37).
وكاد جيلاردينو مع بداية الشوط الثاني ان يجد طريقه الى الشباك بعد تبادل بين جينارو غاتوسو وشفتشنكو الذي حول الكرة الى البرازيلي كاكا فمررها الاخير خطيرة امام مرمى فالديس الى جيلاردينو لكن الاخير فشل ايداعها الشباك من مسافة قريبة جدا (51).
وكان رد برشلونة مثمرا وغاليا بواسطة جيولي الذي سدد كرة رائعة بيسراه بعد تمريرة في العمق من رونالدينيو فسدد الفرنسي الكرة من زاوية ضيقة في شباك ديدا (57).
انطلق بعدها ميلان الى الهجوم في محاولة لادراك التعادل الا ان الفرصة الاخطر كانت للضيف وبواسطة رونالدينيو لكن تسديدته ارتدت عن القائم الايمن لديدا (62).
واجرى مدرب ميلان كارلو انشيلوتي تغييرا تكتيكيا بادخال القائد مالديني مكان بيرلو فتحول البرازيلي سيرجينيو من مركز الظهير الايسر الى الجناح فيما استلم مالديني مكانه (67) ثم ادخل ماسيمو امبروزيني مكان غاتوسو (74) والبرازيلي كافو كبديل للهولندي ياب ستام في محاولة لتعزيز الناحية الهجومية (78).
وبدوره عزز مدرب برشلونة الهولندي فرانكا رايكارد خط دفاعه بادخال البرازيلي جوليانو بيليتي مكان صاحب الهدف جيولي (70)، فيما اضطر الى اخراج بريساس اوليغير لاصابته وادخال البرازيلي الاخر تياغو موتا (76).
وسنحت لبرشلونة فرصة خطيرة للعودة من "سان سيرو" بهدفين نظيفين الا ان الركلة الحرة التي نفذها رونالدينيو بعد خطأ من اليساندرو نستا، مرت فوق عارضة ديدا (83).
وكانت المحاولة الاخيرة في المباراة لمصلحة ميلان برأسية من مالديني عقب ركنية من سيرجينيو الا ان فالديس كان حاسما (87).
وسيتواجه الفريقان في لقاء الاياب على ملعب "نوكامب" في 26 الشهر الحالي، فيما يستقبل ارسنال الانكليزي فياريال الاسباني على ملعب "هايبري" الاربعاء في ذهاب النصف النهائي الثاني.