برشلونة في امتحان صعب من دون ميسي

اصابة خطيرة لميسي

نيقوسيا - يستهل برشلونة حامل اللقب الموسم الماضي فترة شهرين من دون صانع امجاده ونجمه المطلق الارجنتيني ليونيل ميسي عندما يستضيف باير ليفركوزن على ملعب كامب نو في الجولة الثانية من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم الثلاثاء.

واضطر ميسي الى الخروج في الدقيقة العاشرة من المباراة امام لاس بالماس في المرحلة السادسة من الدوري الاسباني والتي انتهت بفوز فريقه بصعوبة 2-1. واصطدم ميسي بمدافع لاس بالماس بدرو بيغاس، فتلقى العلاج ثم عاد الى ارض الملعب لكنه لم يتمكن من متابعة اللقاء، فاستبدله المدرب لويس انريكي بالمهاجم الشاب منير الحدادي.

وسيفتقد برشلونة بالتالي نجمه المرشح لاحراز جائزة الكرة الذهبية في نهاية العام الحالي للمرة الخامسة في مسيرته في ثلاث مباريات ضمن دوري ابطال اوروبا، ضد ليفركوزن غدا ثم في مباراتي باتي بوريسوف ذهابا وايابا، فضلا عن عدة مباريات في الدوري الاسباني ابرزها ضد اشبيلية وفياريال، على امل ان يكون جاهزا لمباراة الكلاسيكو مع غريمه التقليدي ريال مدريد اواخر تشرين الثاني/نوفمبر.

ويعاني عدد من لاعبي برشلونة اصلا من الاصابات اخطرها للمهاجم البرازيلي رافينيا بالرباط الصليبي الذي سيبتعد عدة اشهر، فضلا عن البلجيكي توماس فرمايلن والحارس التشيلي كلاوديو برافو.

ويحظر على برشلونة اشراك اي لاعب جديد بسبب العقوبات المفروضة عليه من الفيفا حتى نهاية العام الحالي لمخالفته قواعد التعاقد مع اللاعبين القصر، وهو حاول الحصول على موافقة الاتحاد الدولي لاشراك التركي اردا توران الذي ضمه في فترة الانتقالات الصيفية من اتلتيكو مدريد بعد اصابة رافينيا من دون ان يوفق في ذلك.

وفي المباراة ضد لاس بالماس نجح الاوروغوياني لويس سواريز في قيادة فريقه الى فوز صعب على الفريق الصاعد من الدرجة الثانية مطلع الموسم الحالي 2-1 ليستعيد فريقه نغمة الفوز بعد سقوطه المدوي امام سلتا فيغو 1-4 الاسبوع الماضي.

وستكون الاضواء مسلطة على الثنائي سواريز والبرازيلي نيمار لسد الثغرة التي سيتركها غياب ميسي.

واعتبر لاعب وسط الفريق الكاتالوني سيرخيو بوسكيتس بان غياب ميسي لا يمكن تعويضه وقال في هذا الصدد "انه افضل لاعب في العالم ومن المنطقي ان نفتقده كثيرا".

وتابع "لدينا العديد من الاصابات ولسنا محظوظين من هذه الناحية خصوصا اننا لا نستطيع تسجيل لاعبين جديدين".

اما مدرب الفريق لويس انريكه فاعتبر بان غياب سيكون امتحانا لقدرات لاعبي فريقه للعب من دون ملهم الفريق وقال "سيكون الامر امتحانا وحافزا لبقية اللاعبين لمحاولة تعويض غياب ميسي. في هذه الاوقات الصعبة يظهر ما اذا كان الفريق يملك الامكانيات لتجاوز هذه الصعاب وانا واثق من قدرات لاعبي فريقي".

ولا شك بان ليفركوزن تنفس الصعداء لغياب ميسي خصوصا بانه كان "جزاره" في اخر لقاء للفريقين الذي انتهى بفوز ساحق لبرشلونة 7-1 وشهد تسجيل النجم الارجنتيني خماسية.

بيد ان المدير الرياضي في الفريق ونجم منتخب المانيا سابقا رودي فولر اعرب عن حزنه لاصابة ميسي وقال "نبأ غيابه آلمني، فانا استمتع دائما برؤيته في الملعب".

ويتصدر ليفركوزن المجموعة الخامسة بفوز عريض على باتي بوريسوف 4-1، في حين عاد برشلونة بتعادل ثمين من روما 1-1.

ويدخل الفريق الالماني مباراته ضد برشلونة منتشيا بفوزه خارج ملعبه على فيردر بريمن بثلاثية نظيفة.

ويسعى تشلسي الانكليزي الجريح محليا بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الى تحقيق فوزه الثاني على التوالي عندما يحل ضيفا على فريقه السابق بورتو الذي قاده الى لقب المسابقة القارية عام 2004.

وكان الفريق اللندني استهل المسابقة بفوز صريح على ماكابي تل ابيب 4-صفر في الجولة الاولى لكنه يواجه امتحانا صعبا امام فريقه السابق الخبير في المسابقات الاوروبية.

وخرج تشلسي من عنق الزجاجة في مباراته الاخيرة محليا ضد نيوكاسل الذي تقدم عليه 2-صفر حتى الدقيقة 79 قبل ان يكتفي بالتعادل معه 2-2.

ووصف مدرب تشلسي اداء فريقه ضد نيوكاسل وتحديدا في الشوط الاول بانه سيء للغاية ومنح لاعبيه نقطة واحد تحت الصفر.

ويستطيع مورينيو الاعتماد مجددا على مهاجمه المشاغب دييغو كوستا الموقوف محليا ثلاث مباريات لعراكه مع مدافعي ارسنال الفرنسي لوران كوسييلني والبرازيلي غابريال.

في المقابل يحوم الشك حول مشاركة الجناح الجزائري ياسين براهيمي في صفوف بورتو لانه تعرض لاصابة في ركبته قبل ايام ولم يتدرب خلال نهاية الاسبوع.

ويواجه بارتيزان بلغراد الكرواتي خطر التعرض لاول خسارة له بعد احتفاظه بسجله خاليا تماما من الهزائم على مدى 45 مباراة وذلك عندما يحل ضيفا على بايرن ميونيخ الالماني في ملعب اليانز ارينا.

وكان الفريق البافاري فاز في مبارياته الست على ملعبه الموسم الماضي وسجل 22 هدفا بينها انتصاران ساحقان على شاختار دونيتسك الاوكراني 7-صفر في الدور الثاني وعلى بورتو 6-1 في ربع النهائي.

ونجح بايرن وبارتيزان في الفوز في المباراة الاولى فتغلب الفريق الالماني على اولمبياكوس خارج ملعبه بثلاثية نظيفة، في حين الحق الكرواتي هزيمة لافتة بارسنال 2-1.

واعتبر مدرب بارتيزان زوران ماميتش بان فريقه سيبذل قصارى جهوده لتحقيق نتيجة طيبة بقوله "من الطبيعي التفكير بانه يمكن ان نخوض افضل مباراة لنا ويخوض بايرن ميونيخ اسوأ مباراة له في الوقت ذاته".

وتابع "في الرياضة كل شيء يجوز. اذا نجحنا في تكرار عرضنا ضد ارسنال فاننا نملك فرصة الفوز".

في المقابل، لا بد لارسنال من حصد نقاط مباراته الثلاث ضد ضيفه اولمبياكوس معتمدا على مهاجمه التشيلي الكسيس سانشيز الذي انهى صيامه عن التهديف منذ مطلع الموسم الحالي وسجل ثلاثية في مرمى ليستر سيتي ليقود فريقه الى الفوز 5-2.

وفي المجموعة الثامنة، يلتقي ليون الفرنسي مع فالنسيا الاسباني وكلاهما يعاني محليا، في حين يلتقي في المجموعة ذاتها زينيت سان بطرسبرغ مع لاغانتواز البلجيكي.