بداية جيدة لميلان واودينيزي يعمق جراح توتنهام في الكأس الأوروبي

كرات لومباردية تعبث بشباك هيرينفين

نيقوسيا - عاد ميلان الايطالي من ارض مضيفه هيرينفين الهولندي بفوز مستحق 3-1، فيما عمق اودينيزي الايطالي جراح ضيفه توتنهام الانكليزي بالتغلب عليه 2-صفر في الوقت الذي حسم فيه اشبيلية الاسباني مواجهة القمة مع ضيفه شتوتغارت الالماني 1-صفر الخميس في افتتاح منافسات دور المجموعات من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
في المجموعة الخامسة، بدأ ميلان مشواره في هذا الدور بفوز مستحق كان بفضل المخضرم فيليبو اينزاغي بشكل خاص.
وافتتح الفريق اللومباردي التسجيل في الدقيقة 19 عندما لعب البرازيلي كاكا كرة عرضية من الجهة اليسرى وصلت الى باب المرمى حيث اينزاغي الذي اودعها الشباك بمساعدة مدافع هيرينفين ميكايل دينغسداغ.
ولعب كاكا دورا حاسما في الهدف الثاني لميلان عندما لعب كرة عرضية اخرى من الجهة ذاتها الى لاعب الوسط المشاغب جينارو غاتوسو فسددها الاخير مباشرة من حدود المنطقة الى داخل الشباك (23).
وفي الشوط الثاني لعب غاتوزو دور المرر عندما لعب كرة متقنة الى اينزاغي فكسر الاخير مصيدة التسلل واودع الكرة داخل الشباك (69)، قبل ان يترك مكانه الى البرازيلي رونالدينيو، كما زج المدرب كارلو انشيلوتي بالبرازيلي الاخر الكسندر باتو بدلا من الاوكراني اندري شفتشنكو.
وقلص هيرينفين الفارق من ركلة جزاء انبرى لها الكرواتي دانيال برانييتش بنجاح (85) بعد خطأ من المدافع جوزيبي فافالي، لكن ذلك لم يمنع ميلان من ان يخطو خطوة هامة نحو الحصول على احدى بطاقات المجموعة وبالتالي مواصلة مشواره نحو تعويض خيبة الغياب عن مسابقة دوري الابطال وذلك لن يتحقق بالنسبة للمدرب كارلو انشيلوتي الا في حال منحه الفريق اللومباردي اللقب الاول في هذه المسابقة.
وستتأهل الفرق الثلاثة الاولى من كل مجموعة الى الدور الثالث حيث ستنضم اليهم ثمانية فرق احتلت المركز الثالث في دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا.
وتقام منافسات الدور الثالث بنظام خروج المغلوب بعد مباراتي الذهاب والاياب.
ويلعب كل فريق في دور المجموعات اربع مباريات بواقع اثنتين على ارضه واثنتين خارج قواعده، وستكون المباراة الثانية لميلان في السادس من الشهر المقبل في مواجهة براغا البرتغالي الذي سحق ضيفه بورتسموث الانكليزي بثلاثة اهداف سجلها الاوروغوياني لويس اوغويار (8) والكولومبي وايسون ليباردو كويستا (46) والبرازيلي اوزوريو الن (87).
وتضم المجموعة تضم فولفسبورغ الالماني الذي يغيب عن الجولة الاولى على يبدأ مشواره في الثانية امام هيرينفين.
يذكر ان افضل نتائج ميلان في هذه المسابقة كانت وصوله الى نصف النهائي موسمي 1971-1972 و2002-2002 عندما خرج على يد توتنهام الانكليزي وبوروسيا دورتموند الالماني على التوالي.
وفي المجموعة الرابعة، واصل اودينيزي عروضه المميزة هذا الموسم فعمق جراح ضيفه توتنهام 2-صفر.
ويدين اودينيزي بفوزه الى الدوليين انطوني دي ناتالي والبديل سيموني بيبي اللذين سجلا هدفي المباراة، الاول في الدقيقة 24 من ركلة جزاء بعد خطأ من الحارس البرازيلي غوميش على فابيو كولياريلا، والثاني في الدقيقة 87 بعد لعبة جماعية مميزة بدأها دي ناتالي الذي مرر الكرة الى كوالياريلا على الجهة اليسرى فعكسها الاخير الى بيبي الذي اودعها الشباك بعد دقائق معدودة على دخوله الملعب.
ولعب توتنهام بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 56 بعد طرد جايمي اوهارا اثر تلقيه انذارين لا يفصل بينهما الا لحظات معدودة والثاني جاء بعد خطأ قاس على التشيلي اليكسيس سانشيز، ما سهل من مهمة اودينيزي الذي اضاع العديد من الفرص الخطيرة كانت كفيلة بتسطيره فوزا ساحقا لو نجح في ترجمتها، الا انه اكتفى بهدف واحد كان كافيا للحصول على نقاط المباراة الثلاث.
في المقابل، ازدادت محن توتنهام الذي يقدم اسوأ بداية له في الدوري المحلي في تاريخه، اذ يقبع الفريق اللندني في ذيل الترتيب دون اي فوز بعد 8 مراحل، في حين ان مضيفه الايطالي يحتل المركز الثاني محليا بفارق نقطتين فقط عن انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر.
واصبح مدرب توتنهام الاسباني خواندي راموس الذي ابقى الثنائي الكرواتي لوكا مودريتش والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس على مقاعد الاحتياط حتى الشوط الثاني، في وضع لا يحسد عليه بتاتا.
وفي المجموعة ذاتها فاز دينامو زغرب الكرواتي على ضيفه نيميغن الهولندي بثلاثة اهداف لماريو ماندزوكيتش (3) وبوسكو بالابان (81) وايفيكا فردولياك (84)، مقابل هدفين للبرازيلي كارلوس (23 من ركلة جزاء) وتيم يانسن (78).
وتضم هذه المجموعة سبارتاك موسكو الروسي الذي يغيب عن الجولة الاولى، وهو يبدأ مشوراه في الثانية امام اودينيزي، على ان يلعب توتنهام مع ضيفه دينامو زغرب.
وفي المجموعة الثالثة، حسم اشبيلية، بطل 2006 و2007، مواجهة القمة مع ضيفه شتوتغارت على ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" بالفوز عليه 2-صفر.
ووضع العاجي كريستيان كوفي اندري روماريك الفريق الاندلسي في المقدمة من ركلة حرة رائعة (15)، ثم اضاف البرازيلي ريناتو الهدف الثاني بعد دقيقتين بكرة رأسية من الفرنسي عبد الله كونكو المولود من اب سنغالي ووالدة مغربية.
ويقدم اشبيلية موسما مميزا على الصعيد المحلي كما الحال اوروبيا، اذ يحتل المركز الثاني بعد سبع مراحل، وبفارق نقطتين فقط عن فالنسيا المتصدر الذي غاب اليوم عن منافسات المجموعة السادسة.
وضمن المجموعة الثالثة ايضا، تغلب سمبدوريا الايطالي على مضيفه بارتيزان بلغراد الصربي بهدفين سجلهما ايمليانو بوناتزولي (20) ودانييلي ديسينا (55)، مقابل هدف للسنغالي لامين دياورا (34).
ويغيب ستاندار لياج البلجيكي عن منافسات هذه الجولة.
وفي المجموعة السادسة، حسم استون فيلا الانكليزي، بطل كأسي الكؤوس والسوبر (1982 و1983 على التوالي)، مواجهته القوية مع ضيفه اياكس امستردام الهولندي، بطل دوري الابطال (1971 و1972 و1973 و1995) وكأس الكؤوس (1987) وكأس الاتحاد (1992) وكأس السوبر (1973 و1995)، بالفوز عليه 2-1.
وسجل الدنماركي مارتن لاورسن الهدف الاول لاستون فيلا في الدقيقة 8 من كرة رأسية اثر ركلة رمنية نفذها اشلي يونغ، قبل ان يعادل توماس فيرمايلن النيتجة في الدقيقة 22 بطريقة مماثلة بعد ركنية نفذها ايربي ايمانويلسن.
وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول استعاد استون فيلا التقدم مجددا بفضل قائده غاريث باري بعد عرضية من يونغ ايضا.
وفي المجموعة ذاتها، سجل هامبورغ الالماني فوزا متوقعا على مضيفه المغمور زيلينا السلوفاكي 2-1 اليوم الخميس في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن دور المجموعات من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.
وتقدم الفريق الالماني الفائز بلقب دوري الابطال عام 1983 وكأس الكؤوس عام 1977، بهدفين نظيفين سجلهما الكرواتيان ملادن بتريتش وايفيكا اوليتش، الاول بكرة رأسية اثر تمريرة عرضية من الكاميروني تيموثي اتوبا (15)، والثاني بكرة سددها بيمناه في الزاوية اليسرى الارضية اثر تمريرة من الفرنسي غي ديميل (44)، قبل ان يقلص ايميل ريلكه الفارق لزيلينا (69).
وتضم هذه المجموعة سلافيا براغ التشيكي.
وفي المجموعة الاولى، حقق شالكه الالماني بطل 1997 فوزا مستحقا على ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي 3-1.
وسجل الكونغولي الديمقراطي لاريس مابيالا الهدف الاول لشالكه عن طريق الخطأ في مرمى حارسه ميكايل لاندرو عندما حاول اعتراض عرضية الجورجي ليفان كوبياشفيلي من الجهة اليسرى (12).
وعقد كيفن كورانيي من مهمة باريس سان جرمان الذي افتقد الثنائي كلود ماكيليلي ولودوفيك جيولي، بعدما سجل الهدف الثاني عندما تلقى تمريرة من البيروفي جيفرسون فارفان فسيطر على الكرة قبل ان يطلقها بيمناه من حدود المنطقة الى الزاوية اليسرى لمرمى لاندرو (39).
وفي الشوط الثاني اضاف التركي خليل التينتوب الهدف الثالث بكرة سددها بيمناه بعد تمريرة من كورانيي (70)، قبل ان يقلص كليمان شانتوم الفارق لباريس سان جرمان في الدقيقة الاخيرة بعدما حضر له بيغي لويندولا الكرة اثر عرضية من جيريمي روتان.
وضمن المجموعة ذاتها فاز تونتي انشكيده الهولندي على ضيفه راسينغ سانتاندر الاسباني بهدف سجله رومانو دينيبوم (6).
وتضم المجموعة ايضا مانشستر سيتي الانكليزي الذي يغيب عن الجولة الاولى، وهو يبدأ مشواره في الثانية امام ضيفه تونتي انشكيده، فيما يلتقي شالكه مع مضيفه راسينغ سانتاندر.
وفي المجموعة الثانية، حسم غلطة سراي التركي مواجهته "الحساسة" مع ضيفه اولمبياكوس اليوناني بالفوز عليه بهدف سجله الاسترالي هاري كيويل في الدقيقة 25.
وفي المجموعة ذاتها تعادل هرتا برلين الالماني مع ضيفه بنفيكا البرتغالي بهدف للكرواتي ماركو بانتيليتش (74)، مقابل هدف للارجنتيني انخيل فابيان دي ماريا (51).
وتضم المجموعة ميتاليست خاركيف الاوكراني.
وفي المجموعة الثامنة، حقق سسكا موسكو الروسي بطل 2005 فوزا ساحقا على ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا الاسباني 3-صفر.
واستهل الفريق الروسي اللقاء بقوة اذ تمكن من تسجيل هدفين سريعين في الدقيقتين 9 و12 عبر الن دزاغوييف، الاول من ركلة حرة، والثاني بكرة سددها بيسراه من نقطة الجزاء اثر تمريرة من البرازيلي فاغنر لوف الذي اضاف الهدف الثالث في الدقيقة 60 بكرة سددها بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة من سيرغي ايغناشيفيتش.
وحذا نانسي الفرنسي حذو سسكا موسكو وسحق فيينورد روتردام الهولندي بطل 1974 و2002 بثلاثة اهداف ايضا سجلها المغربي منصف زرقا (48) وجوليان فيريه (54) والبرازيلي هيلدر (85) اهداف المباراة.
وتضم المجموعة ايضا ليش بوزان البولندي.
وفي المجموعة السابعة، عاد سانت اتيان الفرنسي بفوز ثمين من ارض مضيفه كوبنهاغن الدنماركي بثلاثة اهداف لباتيفمبي غوميس (2) ولويك برين (37) وديميتري باييه (65)، مقابل هدف للبرازيلي سيزار سانتين (59)، فيما تعادل روزنبورغ النروجي مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي صفر-صفر.
وتضم المجموعة فالنسيا الاسباني الذي يغيب عن هذه الجولة، على ان يبدأ مشواره في الثانية امام ضيفه كوبنهاغن، فيما يلتقي سانت اتيان مع ضيفه روزنبورغ.