بايرن ميونيخ يتوج بطلاً لدوري الابطال

روبن يدخل التاريخ

لندن - قاد المهاجم الدولي الهولندي اريين روبن فريقه بايرن ميونيخ الى احراز لقب بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بتسجيله هدف الفوز في مرمى مواطنه بوروسيا دورتموند 2-1 السبت في المباراة النهائية على ملعب ويمبلي في لندن بحضور 86298 متفرجا.

وسجل روبن هدف الفوز في الدقيقة 89 معوضا الفرص السهلة التي اهدرها في الشوط الاول ليقود فريقه الى لقب غال هو الخامس في تاريخه بعد اعوام 1974 و1975 و1976 و2001، فتساوى مع ليفربول الانكليزي في المركز الثالث في عدد الالقاب خلف ريال مدريد الاسباني (9) وميلان الايطالي (7).

وكانت المباراة في طريقها الى التمديد بعدما كانت النتيجة تشير الى التعادل بهدف للكرواتي ماريو ماندزوكيتش (60) مقابل هدف لايلكاي غوندوغان (68 من ركلة جزاء) بيد ان روبن خطف كرة داخل المنطقة اثر تمريرة بالكعب من الفرنسي فرانك ريبيري وتوغل داخل المنطقة متلاعبا بالدفاع وتابعها بيسراه على يسار الحارس رومان فايدنفيلر حاسما النهائي الالماني الالماني الاول في تاريخ المسابقة في صالح الفريق البافاري.

وعوض بايرن ميونيخ خسارته نهائي عامي 2010 امام انتر ميلان والعام الماضي امام تشلسي الانكليزي على ملعب اليانز ارينا بالذات، وحقق اللقب الثاني هذا الموسم بعد تتويجه بلقب الدوري، وبات قريبا من احراز الثلاثية التاريخية ليصبح اول فريق الماني يحقق هذا الانجاز في حال فوزه على شتوتغارت في الاول من حزيران/يونيو المقبل في المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية.

كما أصبح مدربه يوب هاينكيس الذي سيترك مكانه للاسباني جوزيب غوارديولا رابع مدرب يحرز اللقب مع فريقين مختلفين بعدما تذوق طعم اللقب مع ريال مدريد الاسباني عام 1998.

واستحق الفريق البافاري اللقب كونه ازاح فرقا عريقة في طريقه الى النهائي العاشر في تاريخه ابرزها يوفنتوس الايطالي وارسنال الانكليزي وبرشلونة الاسباني.

في المقابل فشل بوروسيا دورتموند في احراز اللقب الثاني في تاريخه بعد الاول عام 1997 على حساب بوروسيا دورتموند، في ثاني مباراة نهائية له في المسابقة.

ولعب بايرن ميونيخ بتشكيلته الكاملة وفضل مدربه يوب هاينكيس الدفع بجيروم بواتنغ في قطب الدفاع الى جانب البرازيلي دانتي بدلا من البلجيكي دانيال فان بويتن.

اما بوروسيا دورتموند فخاض المباراة في غياب نجمه ماريو غوتسه ولعب مكانه ماركو ريوس في صناعة اللعب واشرك مدربه يورغن كلوب كيفن غروسكروتس في الجهة اليسرى.

وشارك المدافع ماتس هوملز اساسيا بعدما حام الشك حول خوضه المباراة بسبب اصابة في الكاحل.

وكان بوروسيا دورتموند الافضل في اغلب فترات الشوط الاول وكان بامكانه هز الشباك في اكثر من مناسبة لولا تألق الحارس العملاق مانيول نوير، فيما انتظر بايرن ميونيخ الدقائق العشرين الاخيرة من هذا الشوط لتهديد مرمى رومان فايدنفيلر خصوصا عبر الجناح الهولندي اريين روبن الذي اهدر 3 فرص حقيقية للتسجيل من انفراد بحارس مرمى بوروسيا دورتموند.

وتحسن اداء بايرن ميونيخ نسبيا في الشوط الثاني وترجمه الى هدف عبر ماندزوكيتش بيد ان رد دورتموند كان سريعا وادرك التعادل من ركلة جزاء، قبل ان يخطف روبن هدف الفوز قبل دقيقة من نهاية الوقت الاصلي وبالتالي دفع بوروسيا دورتموند ثمن الفرص التي اهدرها في الشوط الاول، وفشل في رد الاعتبار من الفريق البافاري الذي جرده من لقبي الدوري والكأس المحليين.

وكانت اول محاولة لبوروسيا دورتموند من تسديدة قوية للمهادم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي من داخل المنطقة ارتطمت بالمدافع البرازيلي دانتي وتحولت الى ركنية لم تثمر (3).

واطلق البولندي الاخر ياكوب بلاشتشيكوفسكي كرة قوية من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن للحارس مانويل نوير (10).

وانقذ نوير مرماه من هدف محقق بابعاده كرة قوية لليفاندوفسكي من 20 مترا الى ركنية (13).

وتدخل نوير مرة اخرى لابعاد تسديدة بلاشتشيكوفسكي على الطاير من مسافة قريبة الى ركنية (14).

ورد بايرن ميونيخ بهجمة منسقة انهاها الاسباني خافي مارتينيز بتسديدة قوية تصدى لها رومان فايدنفيلر (16).

وسدد ريوس كرة قوية من 20 مترا ابعدها نوير بصعوبة الى ركنية (19)، واخرى لسفن بندر من داخل المنطقة بين يدي نوير (22).

وكانت اول واخطر فرصة للفريق البافاري في الدقيقة 26 بضربة رأسية لماندزوكيتش ابعدها فايدنفيلر الى ركنية كاد مارتينيز يهز من خلالها الشباك بضربة رأسية مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة.

واهدر روبن فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما انفرد بالحارس فايدنفيلر لكنه سدد في جسم الاخير وتحولت الكرة الى ركنية لم تثمر (30).

وحذا ليفاندوفسكي حذو روبن واهدر انفرادا بنوير (35).

وتابع روبن هوايته في اهدار الفرص عندما تهيأت اماه كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة في صراعه عليها مع هوملز حاول لعبها ساقطة فارتطمت بوجه فايدنفيلر وابعد الخطر (43).

وكاد مارتينيز يمنح التقدم لبايرن ميونيخ من ضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية بيد ان الحارس فايدنفيلر كان في المكان المناسب (59).

ونجح بايرن ميونيخ في افتتاح التسجيل عبر ماندزوكيتش من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من روبن من داخل المنطقة (60).

وهو الهدف الثالث لماندزوكيش في المسابقة هذا الموسم.

وسنحت فرصة امام ماندزوكيش لتوجيه الضربة القاضية لدورتموند عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة سددها برعونة بين يدي فايدنفيلر (62).

وحصل بوروسيا دورتموند على ركلة جزاء اثر عرقلة ريوس داخل المنطقة من قبل دانتي فانبرى لها غوندوغان بنجاح مدركا التعادل (68).

وتدخل هوملز في توقيت مناسب لابعاد كرة من باب المرمى ومن امام روبن اثر تسديدة زاحفة لمولر من داخل المنطقة (73).

وانقذ فايدنفيلر مرماه من هدف محقق بابعاده تسديدة قوية للنمسوي دافيد الابا من خارج المنطقة الى ركنية (76).

وتابع فايدنفيلر تألقه وأبعد تسديدة قوية لباستيان شفايشتايغر من حافة المنطقة الى ركلة ركنية (86).

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تتجه نحو التمديد استغل روبن كرة بالكعب من ريبيري عند حافة المنطقة فخطفها من مدافعين وتوغل داخل المنطقة وسددها على يسار الحارس فايدنفيلر (89).