باول يوقع وثائق لتقديم 700 مليون دولار الى الاردن

مساعدات واشنطن لعمان ازدادت بصورة مضطردة مؤخرا

عمان - وقع وزير الخارجية الاميركي كولن باول الاثنين في عمان وثائق لتقديم مساعدات بقيمة 700 مليون دولار الى الاردن لمساعدة البلاد على مواجهة انعكاسات الحرب ضد العراق.
وافاد بيان وزع على الصحافيين ان باول وقع مع وزير التخطيط الاردني باسم عوض الله "وثائق يتم بموجبها تحويل مبلغ 700 مليون دولار من المساعدات الاضافية من الولايات المتحدة للاردن".
واوضح البيان ان هذه المساعدات تأتي "اضافة للمساعدات الاقتصادية التي تبلغ 250 مليون دولار خصصت للاردن في السنة المالية الحالية" وتهدف الى "مساعدة الاردن في التغلب على الاضطراب الاقتصادي الذي يواجهه جراء النزاع في العراق".
وكانت الولايات المتحدة اعلنت تخصيص مساعدات بطلب من الرئيس الاميركي جورج بوش للدول المتضررة جراء الحرب ضد العراق.
واضاف البيان ان "هذا المبلغ من المساعدات الذي سيتم توفيره للاردن يعتبر شاهدا على التزام الولايات المتحدة بالعمل مع اصدقائها في الشرق الاوسط لتعزيز الازدهار والنمو الاقتصادي والديموقراطية والسلام".
ومن جانب اخر، تبادل باول ونظيره الاردني مروان المعشر رسائل التصديق على اتفاقية ثنائية لتشجيع الاستثمار بين البلدين تؤمن "اعلى مستوى من الحماية الدولية لضمان استثماراتهما"، حسبما اضاف البيان.
وتؤكد الاتفاقية "دعم الولايات المتحدة لجهود الاردن المستمرة لتطوير الاقتصاد وتوسيع دور القطاع الخاص وايجاد مناخ جاذب للمستثمرين".
ووقعت هذه الاتفاقية في 1997 وصادق عليها الاردن في 1998. كما صادق الكونغرس الاميركي عليها في 2000.
ويزور باول الاردن في اطار جولة تقوده اليوم الثلاثاء الى السعودية وشملت القاهرة واسرائيل والاراضي الفلسطينية.