بان كي مون يدعو الى تشكيل قيادة عالمية لمواجهة الازمات

بان يحذر من رؤية العالم يتراجع مقارنة بالتقدم الذي تم احرازه

نيويورك - دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء قادة العالم الى تشكيل "قيادة عالمية" لمواجهة الازمات التي يعاني منها العالم عبر تجاوز المصالح القومية الضيقة.
وقال في خطابه في افتتاح اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة "ثمة خطر من تقوقع الدول على نفسها بدلا من النظر باتجاه مستقبل مشترك".
واذ عدد التحديات التي يواجهها العالم، من ازمات مالية وغذائية وفي مجال الطاقة اضافة الى تعثر المفاوضات التجارية المتعددة الطرف والاحتباس الحراري، اكد بان ان العالم يواجه حاليا تحديا يتمثل في غياب "قيادة عالمية" لمواجهة هذه الازمات.
وحذر الامين العام للمنظمة الدولية الذي جعل تقليص الفقر في العالم عنوان مناقشة هذا العام، من "خطر رؤية العالم يتراجع مقارنة بالتقدم الذي تم احرازه، خصوصا في مجال التنمية والتقاسم العادل لثمار النمو".
واضاف "نلاحظ بروز مراكز سلطة وقيادة جديدة في اسيا واميركا اللاتينية وفي كل انحاء العالم الذي تطور حديثا".
وتابع بان كي مون "في هذا العالم اليوم، يكمن التحدي في التعاون اكثر منه في المواجهة. لا يمكن للامم ان تحمي مصالحها او تسعى لتحسين حياة شعوبها من دون شراكة مع الاخرين".
وكان بان يتحدث امام اكثر من 120 من رؤساء الدول والحكومات، بينهم الرئيسان الاميركي جورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي اللذان تحدثا بدورهما امام الجمعية العامة للمنظمة الدولية.