'ايفون اس 6' ببصمة سامسونغ يعاني شراهة في استهلاك الطاقة

ابل تهوّن من حجم المشكلة

واشنطن - فيما بدت ابل في طريقها للتعافي من مشاكل تقنية رافقت الجيل السابق لآيفون، اشتكى بعض مُستخدمي الجيل الاحدث من الجهاز من وجود فروقات في استهلاك بطارية أجهزتهم على الرغم من شراءها في نفس الوقت.

وتعمل هواتف "ايفون 6 اس" بمعالج "أي 9" الذي يُقدّم سرعة أعلى بـ 70 بالمئة، وسرعة معالجة رسوميات أفضل بـ 90 بالمئة، من معالجات "أي 8" المُستخدمة في "آيفون 6" و"6 بلاس".

وقال مستخدمون ان معالجات "أي 9" في الهاتف الجديد تأتي من مصدرين مختلفين، اذ ان احدها بتوقيع سامسونغ فيما تعود الاخرى الى شركة "تي اس ام سي" التايوانية.

ويؤكد بعض المستخدمين ان الاجهزة العاملة على معالج الشركة التايوانية تعمل دون شحن لساعتين أكثر من نظيرتها بمعالجات سامسونغ.

وفي اول تعليق لها، قالت ابل إن مُعالجات "أي 9" التي قامت بتصميمها تُقدم أحدث التقنيات الموجودة حاليا حول العالم. وأضافت أن كل شريحة تتوافق مع معايير الجودة التي وضعتها آبل من ناحية الأداء بغض النظر عن الجهاز، لونه أو سعة التخزين.

وشرحت آبل التجارب التي تُجريها على المعالجات في مُختبرات الشركات المُصنّعة لها، حيث قالت إنه وداخل المُختبرات يتم تجربة المعالج من خلال إجباره على إجراء عمليات كثيرة في نفس الوقت بجهد لا يُمكن أن يقوم به أي مستخدم عادي، وذلك للتأكد من عمله بأفضل صورة ممكنة، وأكدّت أنه وبسبب اختلاف التجارب عن الاستخدام الفعلي للجهاز فإن شحن الجهاز عن نتائج المُختبر قد يختلف بنسبة بسيطة تتراوح بين 2 بالمئة إلى 3 بالمئة على أكثر تقدير.

وتعمل آبل على تحليل استخدام الأجهزة للتعرّف على سبب المُشكلة بشكل أكبر على الرغم من تأكيدها أن الأرقام التي ذكرها المُستخدمون مُنافية تمامًا للواقع.

وكانت الشركة الاميركية عانت في 2014 من مشاكل تقنية في "ايفون 6" منها حساسية مفرطة لشاشات الجهاز وعيب تصنيعي آخر اكثر خطورة يتعلق بانحناء الجهاز.

يذكر ان الشركة اعلنت في نهاية سبتمبر/ايلول أنها باعت أكثر من 13 مليون جهاز آيفون من الطرازين "أس 6" و"أس 6 بلاس" في عطلة نهاية الأسبوع الأول لطرحهما في السوق مسجلة مبيعات قياسية.

وكان الرقم القياسي السابق للشركة العملاقة عشرة ملايين جهاز في أول عطلة نهاية أسبوع للطراز الذي طرح في عام 2014. واستفادت أرقام الشركة من دخول السوق الصينية في بيانات العام 2015.

وفي العام 2014 تأخر الطرح في السوق الصينية بسبب مشاكل خاصة بإجراءات رقابية.