اوكرانيا تتأهل على حساب تونس

خروج مشرف لتونس

برلين - بلغت اوكرانيا للمرة الاولى في تاريخها الدور الثاني من نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا حتى التاسع من تموز/يوليو المقبل بفوزها على تونس 1-صفر الجمعة في برلين ضمن الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة.
وسجل اندري شفتشنكو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 70 من ركلة جزاء.
وهو الفوز الثاني على التوالي لاوكرانيا بعد الاول على السعودية 4-صفر في الجولة الثانية مقابل خسارة بالنتيجة ذاتها امام اسبانيا في الجولة الاولى فانهت الدور الاول في المركز الثاني وستلتقي متصدر المجموعة السابعة في الدور الثاني.
وكانت اوكرانيا بحاجة الى التعادل فقط للتأهل الى الدور الثاني شرط تعادل او خسارة السعودية امام اسبانيا، بيد انها حققت الفوز مستغلة النقص العددي في صفوف تونس بعد طرد نجهما وهدافها زياد الجزيري في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول لتلقيه الانذار الثاني.
وعموما كانت الافضلية لاوكرانيا طيلة المباراة مستغلة تراجع التونسيين الى الدفاع فسنحت للاوروبيين اكثر من فرصة للتسجيل وكادوا يستغلون اكثر من مرة الاخطاء الدفاعية لممثلي القارة السنراء.
في المقابل اكتفت تونس بالهجمات المرتدة التي لم تشكل خطورة على المرمى الاوكراني.
وتلقت تونس ضربة موجعة بطرد مهاجمها الجزيري وهو ما استغلته اوكرانيا في الشوط الثاني حيث قلت الخطورة عن مرماها كما ازداد ضغطها على مرمى بومنيجل وحصلت على ركلة جزاء ترجمتها الى هدف كان كافيا لتحقيق الفوز.
في المقابل، كانت تونس بحاجة الى الفوز لبلوغ الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها لكنها فشلت للمرة الرابعة في تاريخها والثالثة على التوالي.
وخاض المنتخبان المباراة بتشكيلتيهما اللتين خاضتا المباراتين الاخيرتين، اوكرانيا ضد السعودية (4-صفر) وتونس ضد اسبانيا (1-3).
واستمر غياب فرانسيليدو دوس سانتوس عن التشكيلة التونسية بسبب الاصابة قبل ان يشكه لومير في الدقائق ال12 الاخيرة مكان عادل الشاذلي لكن دون جدوى.
وكانت اوكرانيا قاب قوسين او ادنى من افتتاح التسجيل في الدقيقة الثانية اثر خطأ فادح للمدافع راضي الجعايدي الذي حاول تمرير الكرة بالكعب الى كريم حقي فانتزعها منه اندري فورونين وتوغل داخل المنطقة وحاول تمريرها الى شفتشنكو لكنها كانت قصيرة فتدخل المدافع حقي وابعدها الى ركنية لم تثمر (2).
وكانت اول محاولة تونسية في الدقيقة 13 اثر تسديدة قوية لعادل الشاذلي من خارج المنطقة مرت فوق المرمى.
وتلقى فياشيسلاف سفيديرسكي انذارا هو الثاني في الدور الاول وسيغيب عن مباراة فريقه في الدور الثاني (17).
وسدد حامد النموشي كرة قوية من ركلة حرة مباشرة تصدى لها الحارس الاوكراني اولكسندر شوفكوفسكي (18).
وأنقذ الحارس التونسي علي بومنيجل مرماه من هدف محقق اثر تصديه لتسديدة قوية لاناتولي تيموشوك اثر هجمة مرتدة خطيرة (22).
وكاد اندري شفتشنكو يفتتح التسجيل من تسديدة على الطائر لم يتحكم فيها فذهبت سهلة بين يدي بومنيجل (23).
ومر الدفاع التونسي بلحظات حرجة اثر ضغط قوي من اوكرانيا التي كادت تستغل في اكثر من مناسبة الاخطاء الدفاعية للاعبي تونس.
وتدخل الجعايدي في توقيت مناسب لقطع توغل شفتشنكو داخل المنطقة وانتزع منه الكرة قبل ان يشتتها حقي الى ركنية لم تثمر (32).
وردت تونس بتسديدة قوية للشاذلي من داخل المنطقة بجوار القائم الايمن (33).
وتلقى البوعزيزي انذارا هو الثاني وسيغيب عن المباراة المقبلة في الدور الثاني (42).
وكاد اوليغ شيلاييف يخدع الحارس بومنيجل من تسديدة قوية من 35 مترا ابعدها بصعوبة بقبضتي يديه الى ركنية (45).
وتلقى الجزيري انذارا ثانيا لتدخل بحق تيموشوك فطرده الحكم البارغوياني كارلوس اماريا في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.
وتلقى اندري روسول انذارا هو الثاني في الدور الاول وسيغيب عن المباراة المقبلة في الدور الثاني (65).
وكاد انيس العياري يمنح التقدم لتونس من ركلة حرة مباشرة ارتكمت باحد لمدافعين وحطت فوق الشباك (65).
وحصلت اوكرانيا على ركلة جزاء مشكوك في صحتها اثر احتكاك بين شفتشنكو وحقي داخل المنطقة فانبرى لها شفتشنكو بنجاح مانحا التقدم لمنتخب بلاده (70).
وهو الهدف الثاني لشفتشنكو في المونديال بعد الاول في مرمى السعودية.
ودفع لومير بسانتوس وشوقي بن سعدى مكان الشاذلي والبوعزيزي للضغط على الاوكرانيين لكن دون جدوى باستثناء توغل للطرابلسي داخل المنطقة انهاه بتسديدة زاحفة مرت بجوار القائم الايمن للمرى الاوكراني (86).